أخر الأخبارأسواق العالم

الشركات اليابانية تتبنى رؤى مختلفة حول التوقعات الاقتصادية

اقتصادنا – اليابان
تتبنى الشركات اليابانية الكبرى وجهات نظر مختلفة حول حالة الاقتصاد، إذ تتجمع الغيوم لتحيط بنمو الاقتصاد العالمي بينما يوفر فتح الحدود وتخفيف القيود فرصاً متجددة في الداخل.

انخفض مؤشر الثقة بين أكبر الشركات الصناعية في البلاد من 8 إلى 7 نقاط في ديسمبر، في حين ارتفعت القراءة لقطاع الخدمات الكبير وشركات البناء ، وفقاً لتقرير “تانكان” (tankan) الفصلي لبنك اليابان الصادر يوم الأربعاء. وجاءت هذه النتائج أقوى مما توقعه الاقتصاديون. وتعني الأرقام الموجبة أن عدد المتفائلين يفوق عدد المتشائمين.

قادت شركات منتجات النفط والفحم التراجع الفصلي الرابع على التوالي بالنسبة للشركات الصناعية، لكن التحسن في مجموعة من القطاعات الأخرى يشير إلى أن تشاؤم الشركات لم يتعمق في جميع القطاعات.
تخفيف القيود
من الناحية الأخرى، اتخذت الشركات غير الصناعية وجهة نظر أكثر إيجابية وسط إعادة فتح اليابان حدودها أمام الوافدين الدوليين وتحسن التوقعات التي تبشر بتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد الارتفاع الملحوظ في عدد الاصابات خلال فصل الصيف. وتحسن مؤشر الثقة من 14 إلى 19 نقطة.

“تتبنى الشركات الصناعية موقفا حذرا، وخاصة في قطاع السيارات، وسط مخاطر التباطؤ المحتمل في الولايات المتحدة وأوروبا”، كما قال نوبوياسو أتاغو ، كبير الاقتصاديين في شركة “إشيوشي سيكوريتيز “(Ichiyoshi Securities ) ومسؤول سابق في بنك اليابان، الذي أضاف أن: “الشركات غير الصناعية، من ناحية أخرى، تتلقى دفعة بفضل تخفيف قيود كورونا المتشددة.”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى