أخر الأخبارالشرق الأوسط

قبل الانتخابات.. أردوغان يعلن تخفيض أسعار الكهرباء والغاز

اقتصادنا – تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن تركيا ستخفض أسعار الكهرباء 15%، وأسعار الغاز الطبيعي للمستخدمين في قطاع الصناعة 20%، بدايةً من شهر أبريل المقبل، في خطوة تأتي قبيل الانتخابات المقررة في 14 مايو.

وأضاف الرئيس التركي، خلال كلمة أمام نواب من حزبه العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، أن عجلة التنمية في تركيا سوف تستمر، و”لن يوقفها أحد خاصة المعارضة”، متعهداً بألا تترك حكومته أي مواطن “بمعزل عن الدعم ضدّ التضخم”.

وتطرق أردوغان إلى الأزمة الإنسانية التي خلفها الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد، مطلع فبراير الماضي، وأودى بحياة نحو 50 ألف شخص، قائلاً: “لن نسمح لجدول الأعمال المتغير بسبب العملية الانتخابية أن يجعلنا ننسى كارثة الزلزال”.

ولفت الرئيس التركي إلى “عودة العملية التعليمية إلى عدد من المناطق المتضررة من الزلزال”، ووعد بالانتهاء من بناء المنازل الجديدة في المناطق المدمرة من الزلزال خلال سنة.

وانخفضت شعبية أردوغان بفعل أزمة كلفة المعيشة مع تصاعد التضخم والاضطرابات الاقتصادية على مدى سنوات، ما يمنح مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة كيليجدار أوغلو ميزة إضافية.

وكان ائتلاف المعارضة في البلاد، الذي يتألف من 6 أحزاب، أعلن أن كمال كيليجدار أوغلو، زعيم حزب “الشعب الجمهوري” هو مرشح الائتلاف للمنافسة على الرئاسة أمام أردوغان.

وتشير الاستطلاعات إلى أن الفرص ستكون متقاربة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مع تقدم تكتل المعارضة بفارق طفيف عن الائتلاف الحاكم.

وتعهد التكتل بإلغاء كثير من سياسات أردوغان في الاقتصاد والحقوق المدنية والشؤون الخارجية، ما يراه كثيرون على أنها “أهم انتخابات في تاريخ تركيا الممتد لقرن من الزمان”.

ويستمد كيليجدار أوغلو دعماً أيضاً من انتصار المعارضة في 2019، حين ألحق حزب “الشعب الجمهوري” الهزيمة بحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، الذي ينتمي إليه أردوغان، في إسطنبول ومدن كبيرة أخرى في الانتخابات المحلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى