أخر الأخبارإقتصاد

عاجل..النفط يستعد لتقلب عنيف بعد قرار صادم من أوبك بعد ربع هو “الأسوأ”

اقتصادنا – وكالات

تستعد أسواق الطاقة وعلى رأسها سوق النفط بعد أن قادت المملكة العربية السعودية خفضًا مفاجئًا في إنتاج النفط في العديد من دول أوبك + التي ستزيل أكثر من مليون برميل من النفط يوميًا اعتبارًا من مايو.

وأعلن وزارة الطاقة السعودية، في إعلان يوم الأحد، أن المملكة ستنفذ خفضًا طوعيًا قدره 500 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتعاون مع دول أخرى.

وقالت إن “الخفض الطوعي يضاف إلى خفض الإنتاج” المتفق عليه في اجتماع أوبك في أكتوبر وهو “إجراء احترازي لدعم استقرار سوق النفط”. ووافقت أوبك+ في أكتوبر على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا اعتبارًا من نوفمبر، وهي الخطوة التي أغضبت إدارة بايدن.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بلاده ستمدد خفض الإنتاج في مارس بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام. تتكون أوبك + من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، بما في ذلك روسيا.

“يشهد سوق النفط العالمي اليوم فترة من التقلب الشديد وعدم القدرة على التنبؤ بسبب الأزمة المصرفية المستمرة في الولايات المتحدة وأوروبا، وعدم اليقين الاقتصادي العالمي، والقرارات غير المتوقعة وقصيرة النظر لسياسة الطاقة. وقال نوفاك في بيان إن القدرة على التنبؤ في سوق النفط العالمية عنصر أساسي في ضمان أمن الطاقة في الوقت نفسه.

اقرأ أيضًا| خبراء: انهيار سيليكون فالي الأول في سلسلة..وأزمة 2008 “مستحيلة” في أوروبا

النفط خسائر حادة وربع هو الأضعف..هل تتغيّر الموازنة؟
وتأتي التخفيضات بعد الربع الأول الذي شهد تراجعا حادًا في أسعار الخام رغم تحقيق المكاسب في الأسبوع الماضي للمرة الثانية على التوالي، وتقلصت بشكل حاد الخسائر التي سببتها الأزمة المصرفية الأمريكية قبل أسبوعين. ومع ذلك، فقد فشلوا في تحويل شهر مارس إلى شهر إيجابي، وتلقوا ضربة أكبر خلال الربع الأول.

على مدار الشهر، انخفض مؤشر الخام الأمريكي بنحو 2.5٪، بينما حقق في الربع الأول خسارة بأكثر من 6٪. وحوم خام برنت المتداول في لندن فوق 79 دولارًا، مرتفعًا بنحو 1٪ خلال اليوم ومرتفعًا 7٪ خلال الأسبوع. بالنسبة للشهر، انخفض مؤشر الخام العالمي بنسبة 5٪ تقريبًا، وأظهر خسارة ما يقرب من 7٪ خلال الربع.

قال كريج إيرلام، المحلل في منصة التداول عبر الإنترنت واندا: “تستمر أسعار النفط في التعافي تدريجيًا، لكنها لا تزال بعيدة عن مستويات ما قبل أزمة البنوك”.

وقال إيرلام: “من المرجح أن تتسبب الأزمات الاقتصادية التي استمرت على مدار الشهر الماضي في تباطؤ الاقتصاد، إن لم تتسبب في ركود”، مضيفًا أن الانتعاش قد يكون بطيئًا ولكن المستثمرين تعلموا من العواقب طويلة المدى للأزمة المصرفية لهذا الشهر، مع توقعات أسعار فائدة منخفضة من غير المرجح أن تساعد كثيرًا.

على الرغم من هذه المخاوف، كانت مكاسب النفط هذا الأسبوع مدعومة ببيانات ارتفاع الطلب على كل من النفط الخام والبنزين.

قالت عناوين الأخبار الصادرة عن موسكو الأسبوع الماضي إن إنتاج الخام الروسي انخفض بمقدار 300 ألف برميل يوميًا في الأسابيع الثلاثة الأولى من مارس، إلى 9.78 مليون برميل يوميًا. لكن هذا لا يزال أقل من التخفيض البالغ 500 ألف برميل يوميا الذي تعهد به الكرملين.

تمت الإشارة إلى “بيع بخس” لخام الأورال – بسعر 60 دولارًا للبرميل أو أقل، امتثالًا للعقوبات الغربية المتعلقة بحرب أوكرانيا – كأحد أسباب عدم قدرة سوق النفط على فرض سعر مرتفع باستمرار لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت. وحصل مشترون كبار للخام مثل الهند والصين على إمدادات رخيصة من روسيا لأشهر حتى الآن وقلصوا وارداتهم من الإمدادات الأعلى سعرا من منتجي النفط الآخرين، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى