أخر الأخبارسوق الإمارات

“إثمار” تسعى لطرح أسهمها في أبوظبي عبر زيادة رأس المال بـ700 مليون درهم

اقتصادنا – أبو ظبي

تسعى شركة “إثمار الدولية القابضة” (EIH)، التي يقودها نجل رئيس الإمارات العربية المتحدة، إلى طرح أسهمها في سوق أبوظبي، بعد جمع ما يصل إلى 700 مليون درهم (191 مليون دولار).

تخطط “إثمار”، التي تضم عشرات الشركات التابعة، لطرح أولي عبر زيادة رأس المال بما يتراوح بين 600 مليون درهم إلى 700 مليون درهم، بما يمثل ما بين 13% و15% من أسهم الشركة، وفق عرض مبدئي للشركة أمام المستثمرين اطلعت عليه “بلومبرغ”. سيجري إدراج الشركة بعد ذلك في بورصة أبوظبي في 1 مايو.

يترأس الشركة، التي تمتلك أكثر من 25 شركة تابعة في مجالات العقارات، والطاقة، والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والرياضة، والاستثمارات، الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان.

الشركة التي من المتوقع أن تُقدَّر قيمتها بأكثر من 4 مليارات درهم، تخطط لمجموعة من عمليات الاستحواذ، وفق العرض. وتشمل واحدة من أكبر ثلاث شركات للخدمات المالية في الإمارات، وواحدة من أكبر شركات السياحة في أبوظبي، وشركة للهندسة والبناء ، وواحدة من أكبر سلاسل الصيدليات في العاصمة.

ورفض ممثل عن الشركة الإدلاء بتعليق.

تقود أبوظبي طفرة الطروحات العامة الأولية في الخليج العربي في عام 2023، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إدراج شركة “أدنوك للغاز” بقيمة 2.5 مليار دولار، وهو أكبر طرح في العالم حتى الآن هذا العام. استمرت المنطقة في كونها نقطة مضيئة في سوق الاكتتابات الأولية العالمية الضعيفة للغاية، إذ تؤثر المخاوف بشأن التضخم وضعف النمو الاقتصادي في شهية المستثمرين للمخاطرة.

اقرأ أيضاً: طرح “أدنوك للغاز” يلامس 2.5 مليار دولار بعد تحديد سعر الاكتتاب دون الحد الأعلى

قال مسؤول كبير في أبوظبي في مارس إن ثماني شركات على الأقل من المتوقع أن تُدرج في العاصمة الإماراتية هذا العام. في الشهر الماضي، أدرجت شركة تحليلات البيانات “بريسايت” أيضاً في المدينة في طرح جمعت خلاله 496 مليون دولار.

لدى “إثمار الدولية القابضة” عديد من الشراكات مع الشركة العالمية القابضة، وهي شركة استثمارية أخرى في أبوظبي بقيادة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان شقيق الشيخ محمد بن زايد، الذي يسيطر على إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف.

ارتفعت أسهم الشركة العالمية القابضة بنسبة 28000% خلال السنوات الخمس الماضية، مما دفع الشركة للانضمام إلى مصافّ أكبر الشركات في العالم، على الرغم من أن حجمها لم يُغرِ المستثمرين الدوليين. لم تُضم أسهم الشركة العالمية القابضة في مؤشر “إم إس سي آي” العالمي، ولم يغطِّها أي محللي أسهم تتعقبهم “بلومبرغ”.

تضخمت أصول “إثمار الدولية القابضة” إلى 78.1 مليون درهم العام الماضي من 15.8 مليون درهم في 2021، حسب العرض. تشمل مقتنياتها “إس كي يو جي أو” (SKYGO)، وهي شركة طائرات دون طيار بالشراكة مع الشركة العالمية القابضة، وشركة “9 ياردز” (9Yards) للعقارات، وعدد من شركات الغاز والكهرباء، بالشراكة مع الشركة العالمية القابضة، وشركة أمنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى