أخر الأخبارالسوق الافريقي

“ستاندرد أند بورز” تخفض نظرتها المستقبلية لثلاثة من أكبر البنوك مصرية

اقتصادنا – مصر

خفضت وكالة “ستاندرد أند بورز” نظرتها المستقبلية لثلاثة بنوك مصرية كبار، هم البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي “CIB”، من “مستقرة” إلى “سلبية”.

فيما أبقت الوكالة على التصنيف الائتماني للبنوك الثلاثة عند BB.

ويأتي هذا بعد أيام قليلة من تخفيض الوكالة لنظرتها المستقبلية لآفاق الدين المصري من “مستقرة” إلى “سلبية” أيضًا، في حين أبقت على تصنيف الدين المصري الطويل الأجل عند (B/B).

وفي الوقت نفسه خفضت وكالة موديز في وقت سابق من هذا العام التصنيف الائتماني لخمسة بنوك مصرية – وهي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي وبنك الإسكندرية، وذلك عقب تخفيض التصنيف الائتماني للبلاد.

وتنتظر مصر المراجعة الربعية من صندوق النقد الدولي، والتي كان من المفترض الإعلان عنها في منتصف مارس الماضي.

وأكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، التزام بلاده بسداد ديونها والاستمرار في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية خلال الشهرين المقبلين بقيمة لا تقل عن 2 مليار دولار، فضلاً عن طرح 10 شركات تابعة للجيش، وتتزامن تلك التصريحات مع اقتراب مراجعة صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن الحكومة ستطبق حزمة إجراءات مالية ونقدية وهيكلية، للتعامل مع المخاوف المتعلقة بارتفاع الاحتياجات التمويلية الخارجية للاقتصاد المصري، التي دفعت مؤسسة “ستاندرد آند بورز” لتعديل النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري، من مستقرة إلى سلبية، التي تبلغ حسب تقديراتها نحو 17 مليار دولار، خلال العام المالي الحالي و20 مليار دولار خلال العام المالي المقبل 2023 / 2024.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى