أخر الأخبارإقتصاد

الذهب يضيف 30 دولارًا..والبنوك المركزية تشتري أطنان الذهب بأعلى سعر!

اقتصادنا – وكالات

لم تتوقف حملات شراء الذهب من البنوك المركزية العالمية، رغم الصعود القوي في أسعار المعدن الأصفر سابقًا، حيث كشفت بيانات عن شراء مركزي لدولة آسيوية 17.3 طنًا من الذهب في مارس خلال تداول الذهب بمستويات مرتفعة جدًا.

لكن قبل النظر إلى البنوك المركزية وحمى شراء الذهب تحوطًا من فلنقِ نظرة على الذهب المرتفع حاليًا والذي تتداول عقوده الآجلة عند 2021.95 بزيادة قرابة الـ 30 دولارًا صعودًا بـ 1.50%، فيما ارتفعت العقود الفورية بـ 30.25 دولارًا إلى 2012.9 دولارًا صعودأ بـ 1.54%.

أسعار الذهب الآن وسبب ارتفاعه من جديد
ارتفع الذهب بقوة في تداولات اليوم خاصة بعد إعلان وزارة الخزانة الأمريكية احتمالية عدم وفاء الولايات المتحدة بديونها في شهر يونيو أو يوليو إذا لم يرفع الكونجرس الأمريكي سقف الديون.

كذلك كشفت تقارير صحفية من سي إن بي سي عن مطالبة أعضاء في الكونجرس من رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أن يتوقف عن رفع أسعار الفائدة. وتبع هذه التصريحات توقعات بخفض أقوى لأسعار الفائدة بعد وصولها للقمة.

من هي البنوك التي اشترت الذهب في مارس..الشراء من ارتفاع
حتى مع تداول الذهب عند مستويات أعلى في مارس، واصل البنك المركزي السنغافوري إضافة الذهب إلى احتياطياته على مدار الشهر، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

قال كريشان جوبول، كبير المحللين في WGC، إن سلطة النقد في سنغافورة اشترت 17.3 طنًا من الذهب في مارس.

وقال جوبول على تويتر “هذا يعني أنهم اشتروا 68.7 طنا من الذهب في الربع الأول من عام 23 مما رفع احتياطيات الذهب إلى 222.4 طن (أعلى بنسبة 45٪ مقارنة بنهاية ديسمبر كانون الأول).”

الصين أيضًا تشتري الذهب
وعززت الصين هي الأخرى احتياطياتها في مارس، حيث أبلغ بنك الصين الشعبي عن شراء 18 طنًا إضافيًا من الذهب. يمثل هذا الشهر الخامس على التوالي من شراء الذهب، حيث يبلغ إجمالي احتياطيات الذهب في الصين الآن 2068 طنًا، وفقًا لـ WGC.

وقال جوبول إن الهند اشترت أيضًا 3.5 طن من سبائك الذهب خلال الشهر، مما رفع إجمالي الربع الأول إلى 7.3 طن. يحتفظ البنك المركزي الآن بـ 794.6 طن من الذهب في احتياطياته.

مع محاولة الذهب اختراق 2000 دولار للأوقية في مارس، كان هناك أيضًا بعض نشاط البيع. بدأ البنك المركزي التركي، أكبر مشتر للذهب في عام 2022، في تفريغ احتياطياته للمساعدة في تلبية الطلب المحلي المتزايد.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أن احتياطيات الذهب انخفضت بنسبة 9٪ في الأسابيع السبعة الماضية. وأفاد مجلس الذهب العالمي بأن تركيا باعت 15 طناً من الذهب في مارس، مسجلاً أول بيع شهري صافٍ منذ نوفمبر 2021.

تركيا وكازخستان..على خريطة مشتري الذهب
شهدت تركيا تزايد طلبها على الذهب خلال العام الماضي، حيث اعتنق المواطنون المعدن الثمين كتحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية.

بنك آخر قام بتفريغ بعض الذهب كان البنك الوطني الكازاخستاني، الذي باع 10.5 طن في مارس. ومع ذلك، كانت كازاخستان بائعًا حتى قبل شهر مارس. منذ بداية العام وحتى تاريخه، قام البنك بتخفيض حيازاته من الذهب بمقدار 19.6 طن. يبلغ إجمالي احتياطيات الذهب في البلاد الآن 332 طنًا – الأدنى منذ أغسطس 2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى