أخر الأخبارأسواق العالم

“بلاك روك” تؤسس وعاءً استثمارياً بمساهمات من الصناديق السيادية الخليجية

اقتصادنا – وكالات

تسعى “بلاك روك” لجمع مليار دولار مبدئياً لتأسيس صندوق استثماري جديد يركز على البنية التحتية والأسهم الخاصة في الشرق الأوسط، بمشاركة بعض أكبر الصناديق السيادية بالمنطقة، حسبما كشف أشخاص مطّلعون على الأمر.

أوضح الأشخاص أن الصندوق السيادي السعودي وشركة حصانة الاستثمارية، المدعومة من الحكومة، يجرون محادثات لضخّ سيولة بالصندوق. كما تدرس شركة مبادلة للاستثمار، الصندوق السيادي الذي يقع مقره في أبوظبي، ومستثمرون دوليون آخرون، دعم الوعاء الجديد، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية الأمر.

في حين أن الإغلاق الأول للصندوق قد يجمع نحو مليار دولار، فإنه قد يُزاد رأس المال إلى عدة مليارات الدولارات، وفقاً للأشخاص الذين أشاروا إلى أن “بلاك روك” تدرس تأسيس الصندوق في المنطقة المالية الحرة “سوق أبوظبي العالمي”، على أن تُدار العمليات من الرياض.

أوضح الأشخاص أن المناقشات لا تزال جارية، كما أنه لم تُتّخَذ قرارات نهائية بشأن حجم الصندوق أو شركاء الاستثمار. لم يستجب ممثلو الصندوق السيادي السعودي لطلب التعليق، وامتنع ممثلو “بلاك روك” و”حصانة” و”مبادلة للاستثمار” عن التعليق.

تعاون “بلاك روك” مع “السيادي السعودي” للاستثمار بالبنية التحتية في الشرق الأوسط

تركيز عالمي على منطقة الشرق الأوسط
قالت “بلاك روك” في نوفمبر إن ذراعها للاستثمارات البديلة ستضع استراتيجية جديدة للبنية التحتية في الشرق الأوسط، إذ تبني فريقاً متخصصاً في المنطقة. كما وقّع الصندوق اتفاقية مع “الاستثمارات العامة السعودي” لاستكشاف الفرص المتاحة بقطاع البنية التحتية في الشرق الأوسط.

تتوسع علاقات شركة إدارة الأصول الأميركية بمصادر رؤوس الأموال في الشرق الأوسط، في ظلّ سعي دول المنطقة لتعزيز عوائد استثمار دخلها من النفط، وتنويع اقتصاداتها، والانفتاح على مزيد من رأس المال الأجنبي.

قادت “بلاك روك” تحالفاً أبرم صفقة العام الماضي لشراء حصة بقيمة 15.5 مليار دولار في أعمال خطوط أنابيب الغاز الطبيعي لشركة “أرامكو” السعودية. كما أبرمت اتفاقية مع الشركة لاستكشاف مشاريع الطاقة منخفضة الكربون. يزور الرئيس التنفيذي لشركة “بلاك روك” لاري فينك، المنطقة بشكل متكرر، وعادة ما يشارك في المؤتمر السنوي الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.

وفي سياق موازٍ تدفق عدد من صناديق التحوط والمستثمرين الماليين الآخرين إلى الإمارات خلال العامين الماضيين، بدعم من الضرائب المنخفضة والاتصال الدولي ونمط الحياة المناسب. وأفادت بلومبرغ في أبريل بأن راي داليو يؤسس فرعاً لمكتب العائلة في أبوظبي، في إطار زيادة توسع صندوق التحوط التابع للملياردير في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى