أخبار عالميةأخر الأخبار

الانهيار الاقتصادي وشيك.. مؤشر ركود الفيدرالي عند أعلى مستوى في 40 عام

اقتصادنا – وكالات

تحاول البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم كبح جماح التضخم الجامح من خلال سياساتها النقدية. وهو التضخم الذي تسببوا فيه نتيجة أسعار فائدة منخفضة للغاية وتيسير كمي.

في الولايات المتحدة، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بوتيرة قياسية للتعامل مع التضخم الذي أساء تقديره.

فقد قيل لفترة طويلة أن ارتفاع الأسعار مؤقت وأنه لا توجد حاجة لاتخاذ إجراء. لكن تسارع الأحداث الذي أعقب ذلك يعني أن تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد الحقيقي، وهو التأثيرالذي يتأخر دائمًا، جعل الاقتصاد أكثر اضطرابًا. أفضل مثال على ذلك هو انهيار بنك سيليكون فالي (OTC:SIVBQ) وبنك سيجنيتشر (OTC:SBNY) .

بينما تراجع التضخم ببطء عن ذروته، ظل سوق العمل قويًا، ولهذا السبب ارتفعت الأجور بشكل مطرد.

كثيرًا ما قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في الماضي إن سياسته النقدية قادرة على تهدئة الاقتصاد، مما يعني أنه لا يوجد ركود كبير يلوح في الأفق.

ولكن هناك الآن مؤشرات متزايدة على أن هذا يبدو شبه مستحيل. في الفترة التي سبقت أزمة الرهن العقاري في عام 2007، أظهر مؤشر الركود الذي حسبه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك احتمال حدوث انكماش اقتصادي بنسبة 40 في المائة. يشير المؤشر حاليًا إلى أن احتمال حدوث ركود في الأشهر الـ 12 المقبلة يبلغ 68.2٪. وخلال السنوات الأربعين الماضية، لم يكن احتمال حدوث ركود أعلى مما هو عليه الآن، وتراجع الناتج الاقتصادي عدة مرات.

لا يزال بنك الاحتياطي الفيدرالي نفسه يؤكد أنه سيكون هناك ركود معتدل فقط لهذا العام، وفقًا لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC لشهر مارس. ومع ذلك، قد يكون هذا مجرد بداية لانكماش أكبر بكثير، حيث تكثر العوامل المحركة لزيادة الاضطرابات الاقتصادية الكبرى.

القطاع المصرفي يمر بأزمة، والمؤسسات المالية الأخرى معرضة لخطر الانهيار ببساطة نتيجة تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج. ينهار سوق العقارات التجارية، بينما أصبحت متابعة التمويل الباهظ والتزامات الدفع الإضافية لودائع الضمان المتناقصة تمثل مشكلة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زعزعة قطاعي البنوك والعقارات.

تريد الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس بايدن رفع سقف الديون بمقدار 1.5 تريليون دولار أخرى دون إجراء تخفيضات الإنفاق التي طالب بها الجمهوريون، ولهذا السبب لا يوجد حل في الأفق. سوف يرتفع مقدار الأموال المتداولة بقيمة هذا المبلغ بالضبط حتى لو كان هناك اتفاق، حتى يحين موعد زيادة أخرى.

ومع ما يعانيه الاقتصاد من سوء بسبب التضخم، فقد ينفجر سوق العمل أيضًا. وفقًا لتحليل البيت الأبيض، في حالة إفلاس قصير للبلاد، ستفقد 500,000 وظيفة. وإذا تأخر حل المأزق أكثر من ذلك، فقد يفقد ما يصل إلى 8.3 مليون شخص وظائفهم. وذلك في بلد يعتمد نموه على الاستهلاك.

لذلك فإن الأمور ليست وردية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، حتى لو تجاهل المرء المخاطر الجيوسياسية مثل أوكرانيا وتايوان. وتوقع وزير الخزانة الأمريكي السابق لاري سمرز حدوث ركود لعدة أسباب حيث قال:

“بالنظر إلى التأخيرات المرتبطة بالسياسة النقدية، ومخاطر أزمة الائتمان، والحاجة إلى متابعة العمل بشأن التضخم، وخطر الصدمات الجيوسياسية أو غيرها من الصدمات التي تؤثر على السلع، أعتقد أن احتمال حدوث ركود يبلغ حوالي 70 بالمائة”.

وهكذا يبدو أن الانكماش الاقتصادي بات مؤكدًا وعلى شفاه الجميع، ولكن الأسواق المالية هي فقط التي تصم آذانها عنه. إنهم يعتمدون على بنك الاحتياطي الفيدرالي ليخرج لهم البطاطس من النار عن طريق خفض أسعار الفائدة بشكل كبير والدخول في جولة جديدة من التيسير الكمي.

وساعتها، سيصعد مؤشرا إس آند بي 500 وناسداك 100 إلى مستويات قياسية جديدة، ويمكن للمشاركين في السوق حينئذ تهنئة بعضهم البعض على كيفية تحديهم لكل الصعاب الحقيقية – على حساب ارتفاع التضخم وتضاؤل قبول الدولار على المستوى الدولي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى