أخر الأخباراسواق الخليج

“بديل” و”أكوا باور” تطوران مشاريع طاقة شمسية في السعودية بـ3.25 مليار دولار

اقتصادنا – السعودية

وقّعت شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور”، اليوم الأحد، اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، بهدف تطوير وتشغيل ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار أميركي).

المشاريع الجديدة ستنتج طاقة إجمالية تبلغ 4.55 غيغاواط، بواقع 2 غيغاواط لمشروع “الرس 2″، و1.125 غيغاواط لمشروع “سعد 2″، و1.425 غيغاواط لمشروع “الكهفة”. ومن المتوقع أن يشهد الربع الثالث من العام الحالي مرحلة الإغلاق المالي للمشاريع الجديدة، بما يسهم بتوفير طاقة نظيفة لنحو 750 ألف وحدة سكنية، بحسب البيان الصادر عن شركة “بديل”.

تندرج المشاريع الثلاثة ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة كجزء من التزام صندوق الاستثمارات العامة، لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة بحلول 2030. وفي سبتمبر، طرحت الشركة السعودية لشراء الطاقة 5 مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، تبلغ طاقتها الإجمالية 3.3 غيغاواط، وتنقسم إلى 3 مشاريع طاقة رياح في ينبع والغاط ووعد الشمال، ومشروعي طاقة شمسية في الحناكية وطبرجل.

وزير الطاقة: السعودية تنشئ 13 مشروعاً للطاقة المتجددة بـ9 مليارات دولار

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان كان أعلن خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء على هامش قمة المناخ (COP27) التي انعقدت في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ المصرية. أن المملكة وقّعت اتفاقيات لـ13 مشروعاً للطاقة المتجددة بطاقة تصل إلى 11.4 غيغاواط وباستثمارات تتجاوز 9 مليارات دولار، بما سيخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 21 مليون طن عند اكتمال هذه المشاريع.

تسريع الحياد الصفري
يعمل الصندوق السيادي السعودي حالياً على تطوير خمسة مشاريع، بطاقة إجمالية تبلغ 8 غيغاواط، وباستثمارات تفوق 6 مليارات دولار من الصندوق وشركائه، وهي: سدير، والشعيبة 2، والرس 2، والكهفة، وسعد 2.

وفقاً للبيان، تهدف هذه المشاريع إلى تمكين القطاع الخاص في المملكة عبر مساهمتها بزيادة حجم المحتوى المحلي، من خلال شراء المعدات، والتوريد، والخدمات، بالاعتماد على سلاسل التوريد المحلية. وأكّد محمد البليهد، مدير قطاع الطاقة والمرافق في صندوق الاستثمارات العامة، أن “الطاقة المتجددة تُعد أحد القطاعات ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة”، كجزء من مستهدف تنويع الاقتصاد المحلي ضمن “رؤية المملكة 2030”.

“أكوا باور” تشارك الصندوق السيادي السعودي لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالمنطقة

تضم محفظة “أكوا باور” للطاقة الشمسية في المملكة 11 مشروعاً، بقدرة إجمالية تزيد عن 12 غيغاواط. وبعد الإعلان عن المشاريع الثلاثة الجديدة، ستصل القدرة الإجمالية لمشاريع الشركة إلى 23.4 غيغاواط.

كانت “أكوا باور” دخلت، في نوفمبر الماضي، بشراكة مع “بديل” لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة، بقدرة إنتاجية تفوق 2 غيغاواط. بحسب الاتفاقية، ستكون ملكية المشروع، الواقع في الشعيبة بمنطقة مكة المكرمة، بواقع 50% لكل منهما. ومن المتوقع تشغيل المشروع على مراحل آخرها نهاية 2025.

تسعى السعودية إلى تحقيق الحياد الصفري بحلول 2060، وتسارعت وتيرة الوصول إلى المستهدف عبر أكثر من 60 مشروعاً في إطار مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2021، وتهدف لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، وزراعة 10 مليارات شجرة في كافة أنحاء المملكة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى