أخر الأخباراسواق الخليج

تراجع البورصات الخليجية بسبب أزمة سقف الدين الأمريكي والأسهم المصرية ترتفع

اقتصادنا – وكالات

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج يوم الأربعاء على انخفاض متتبعة خطى الأسهم العالمية إذ أثر تعثر المفاوضات حول سقف الدين الأمريكي على معنويات المستثمرين.

وتراجع المؤشر الرئيسي في السعودية 0.4 بالمئة عند 11236 نقطة للجلسة الرابعة على التوالي نتيجة خسائر في جميع القطاعات تقريبا على المؤشر وعلى رأسها أسهم المؤسسات المالية وشركات الرعاية الصحية.

وهبط سهم مصرف الراجحي، ثاني أكبر بنوك المملكة من حيث الأصول، بأكثر من واحد بالمئة، بينما هوى سهم شركة المواساة للخدمات الطبية (TADAWUL:4002) 4.3 بالمئة في أسوأ أداء له منذ ثلاثة أشهر تقريبا.

وأنهى ممثلون عن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونواب جمهوريون في الكونجرس جولة أخرى من المحادثات بشأن سقف الدين يوم الثلاثاء دون وجود أي مؤشر على إحراز تقدم بينما يقترب الموعد النهائي لرفع حد الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار أو المخاطرة بالتخلف عن سداد الديون.

وقالت فرح مراد المحللة الأولى للأسواق لدى إكس.تي.بي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن ما حدث كان رد فعل المتعاملين في أسواق أسهم الخليج على التطورات في الأسواق العالمية إذ تظل مشكلة سقف الدين الأمريكي محور تركيز كثيرين.

وانخفض المؤشر الرئيسي في دبي 0.1 بالمئة عند 3530 نقطة متأثرا بتراجع في جميع القطاعات تقريبا وقادت أسهم شركات المرافق والقطاع المالي الخسائر.

وهبط سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 1.7 بالمئة بينما انخفض سهم بنك دبي الإسلامي (DFM:DISB) واحدا بالمئة تقريبا.

وتراجع المؤشر في أبوظبي 0.3 بالمئة عند 9464 نقطة متأثرا بانخفاض بنحو واحد بالمئة في سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات. كما هبط سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 2.6 بالمئة.

وخسر المؤشر القطري 0.8 بالمئة عند 10524 نقطة مواصلا الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وكانت أسهم القطاع المالي من بين أكبر الخاسرين.

وهبطت أسهم معظم البنوك القطرية إلى المنطقة الحمراء ومنها سهما مصرف قطر الإسلامي والبنك التجاري اللذان هبطا 1.3 بالمئة و1.6 بالمئة على الترتيب، بينما نزلت أسهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.8 بالمئة تقريبا.

وخارج منطقة الخليج، صعد المؤشر القيادي في مصر 1.8 عند 17091 نقطة مع وجود 26 من أصل 31 سهما على المؤشر في المنطقة الخضراء.

وقفز سهم الشركة الشرقية للدخان (EGX:EAST) (إيسترن كومباني) 6.5 بالمئة كما صعد سهم البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة في مصر، 0.9 بالمئة.

وقالت فرح مراد إن الأسهم المصرية تعافت إلى حد ما بعد سلسلة من الخسائر مع إقبال مستثمرين محليين على السوق، بينما يواصل المستثمرون الدوليون موجة بيع بسبب المخاطر الناجمة عن أزمة العملة وتزايد الرغبة في تجنب المخاطرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى