أخر الأخبارإقتصاد

الدولار يسجل أعلى مستوى فى شهرين قبل بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي

اقتصادنا – وكالات

ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الخميس ليوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي ،مسجلاً أعلى مستوى فى شهرين ، مع استمرار عمليات شراء العملة كأفضل استثمار متاح ، فى ظل الارتفاع المستمر فى عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،بيانات اقتصادية هامة من الولايات المتحدة ،عن النمو الاقتصادي خلال الربع الأول من هذا العام ،وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية ،البيانات القوية سوف توسع المكاسب الحالية فى مستويات العملة الأمريكية.

مؤشر الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار بأكثر من 0.3% إلى مستوى 104.16 نقطة الأعلى منذ 17 آذار/مارس الماضي ، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 103.85 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 103.83 نقطة.

حقق المؤشر بالأمس ارتفاعاً بنسبة 0.4% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، فى ظل توالي التعليقات الأكثر تشدداً من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

العائد على السندات الأمريكية

ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات اليوم بنسبة 0.7% ،ليوسع مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي ،مسجلاً أعلى مستوى فى شهرين عند 3.769% ،الأمر الذي يعزز من فرص الاستثمار فى الدولار الأمريكي.

يأتي هذا التطور فى سوق السندات الأمريكية ، فى ظل اتخاذ العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي موقفاً متشدداً مؤخراً ،والتي تعزز من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية فى حزيران/يونيو ،وتقلص من التكهنات حول وجود تخفيضات مبكرة فى أسعار الفائدة خلال النصف الأول من هذا العام.

هذا بالتزامن مع تسارع عمليات بيع ديون الحكومة الأمريكية ،مع اقتراب الأول من حزيران/يونيو ،وهو التاريخ الذي قالت وزيرة الخزانة “جانيت يلين” إنه من المرجح أن يبدأ فيه تعثر الولايات المتحدة في سداد مدفوعات الديون.

تعليقات فيدرالية

قال عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي “كريستوفر والر” يوم الأربعاء ما إذا كان يتعين علينا رفع أو تخطي اجتماع حزيران/يونيو سيعتمد على وضع البيانات المقرر صدورها خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة ،وأضاف والر ، لا أؤيد وقف رفع أسعار الفائدة ما لم نحصل على دليل واضح على أن التضخم يتجه نحو الانخفاض نحو المستهدف عند 2%.

محضر الاحتياطي الفيدرالي

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أيام 2-3 أيار/مايو ،والصادر أمس الأربعاء ،أن صانعي السياسة النقدية الأمريكية يميلون إلى وقف زيادة أسعار الفائدة مؤقتاً فى اجتماع حزيران/يونيو ، وسط تفاقم حالة عدم اليقين بشأن التوقعات المستقبلية فى الولايات المتحدة ،ومع ذلك أشار المحضر إلى أن البنك المركزي ليس مستعداً حتى الآن لإنهاء معركته ضد ارتفاع التضخم.

الفائدة الأمريكية

تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة 25 نقطة أساس خلال اجتماع 14 حزيران/يونيو المقبل مستقراً فى الوقت الحالي عند 31% ،وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير مستقراً عند 69% حالياً.

بيانات اقتصادية

من أجل إعادة تسعير العقود أعلاه ،يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،صدور بيانات اقتصادية هامة فى الولايات المتحدة ،عن الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من هذا العام ،وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية.

تصدر بحلول الساعة 12:30 جرينتش القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي الربع الأول /2023 التوقعات تشير إلى نمو بمعدل 1.1% ،وسجلت القراءة الأولية نمواً بمعدل 1.1%، وسجل الاقتصاد الأمريكي نموا بمعدل 2.6% فى الربع الرابع/2022.

ويصدر بنفس التوقيت طلبات إعانة البطالة الأمريكية المتوقع 249 ألف فى الأسبوع المنتهي 20 أيار/مايو من 242 ألف الأسبوع الأسبق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى