أخر الأخبارأسواق العالم

أول طائرة ركاب صينية الصنع تكمل رحلتها التجارية الأولى

اقتصادنا – الصين

أدخلت شركة خطوط شرق الصين الجوية الطائرة سي 919 ضيقة البدن المطورة في الصين إلى سوق الطيران المدني اليوم الأحد وأكملت الطائرة أول رحلاتها التجارية، في علامة فارقة في جهود البلاد لتصبح أكثر اعتمادا على نفسها.

وتنتج شركة الطائرات التجارية الصينية (كوماك) المدعومة من الدولة هذه الطائرة. وقد بدأت في تطويرها قبل 15 عاما لتنافس طائرات “إيرباص إيه 320 نيو” و”بوينغ 737 ماكس” ذات الممر الواحد.

وأشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ بالمشروع باعتباره انتصارا للابتكار الصيني، في حين وصفت وسائل إعلام حكومية الطائرة اليوم الأحد بأنها رمز للمهارة الصناعية والفخر الوطني.
وأقلعت الطائرة سي 919 الساعة 1032 صباحا (02:32 بتوقيت غرينتش) من مطار شنغهاي هونغكياو الدولي حيث يوجد مقرا شركة كوماك وشركة خطوط شرق الصين الجوية، وهبطت بعد ساعتين في مطار العاصمة بكين، وفقا لتطبيق فاري فلايت لتتبع الرحلات الجوية.

ومن المقرر أن تعود الطائرة إلى شنغهاي اليوم الأحد، ثم تقوم برحلة أطول ذهابا وإيابا إلى مدينة تشنغدو جنوب غرب البلاد غدا الاثنين.

الإنتاج السنوي سيصل 150 طائرة
وأجرت الطائرة أول رحلة لها في عام 2017 بعد سنوات من التأجيل وخضعت للعديد من الرحلات التجريبية منذ ذلك الحين.

وتتوقع كوماك أن يصل الإنتاج السنوي إلى 150 طائرة “سي 919” في غضون خمس سنوات، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية في يناير/كانون الثاني.

وعلى الرغم من تجميع هذه الطائرة في الصين، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على مكونات غربية.
كانت لقطات بثتها قناة “سي سي تي في” التلفزيونية الرسمية قد أظهرت إقلاع رحلة شركة “ايسترن ايرلاينز” الصينية رقم “إم يو 9191” من مطار هونغكياو في شنغهاي قرابة الساعة 10,30 صباحا (02.30 ت غ).

وقالت القناة إن وجهة الطائرة التي تقل أكثر من 130 راكبا هي مطار بكين الدولي.
وقالت القناة إن وجهة الطائرة التي تقل أكثر من 130 راكبا هي مطار بكين الدولي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى