أخر الأخبارالسوق الافريقي

بورصة مصر تعتزم إطلاق عقود آجلة للمؤشرات والأسهم قبل نهاية العام

اقتصادنا – مصر

تعتزم بورصة مصر إطلاق أدوات مالية جديدة قبل نهاية العام الجاري، تتضمن إدراج عقود أجلة على المؤشرات الرئيسية EGX30 و EGX70 ومجموعة من الأسهم وذلك ضمن المرحلة الأولى من خطة يتم العمل عليها حالياً، بحسب تصريحات مسؤول بسوق المال المصري لـ”اقتصاد الشرق”.

تأتي تصريحات المسؤول في أعقاب إعلان شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية، اليوم الإثنين، عن الإنتهاء من إجراءات تأسيس شركة تسوية للعقود الآجلة “تسويات لخدمات التقاص” برأسمال مصدر 100 مليون جنيه، بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي سيجري التعامل عليها بسوق العقود الآجلة.

وتترقب البورصة المصرية منذ سنوات إدراجات لشركات حكومية ضمن برنامج للطروحات أعلنت عنه مصر في وقت سابق للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما تأمل البلا أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن في فبراير الماضي أنَّ الحكومة تعتزم طرح 32 شركة أو أكثر موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وذلك إمّا من خلال طرحها في البورصة، وإما من خلال بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين، أو عبر الآليتين.

تهيمن شركات قطاع البترول على القائمة الأولى المستهدفة للبيع ضمن برنامج الطروحات الحكومية في بورصة مصر، التي تضم 8 شركات، بحسب مصدرين مطّلعين على الملف تحدّثا لـ”اقتصاد الشرق”.

وفي وقت سابق توقَّع رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن تجذب الطروحات الجديدة للشركات الحكومية، التي أُعلن عنها مؤخراً، سيولة جديدة من المستثمرين الأجانب إلى سوق المال في مصر.

وأشار إلى أنَّ البورصة المصرية تتطلّع للانضمام إلى منظومة التبادل التي تضم الأسواق المالية في البحرين وأبوظبي وعُمان، وكذلك إلى الربط الالكتروني مع البورصات العربية؛ “الذي قد يشهد الإعلان عن خطوات جديدة قريباً”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى