أخر الأخبارأسواق العالم

وول ستريت تترقب مصير صفقة الدين الأمريكي.. والذهب في طريقه لـ 2000 دولار

اقتصادنا – وكالات

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية، اليوم الأربعاء، حيث يترقب المستثمرون مصير صفقة سقف الديون الأمريكية في يوم التداول الأخير من شهر مايو.

تجاوز تشريع توسط فيه الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي لرفع سقف الدين الأميركي البالغ 31.4 تريليون دولار عقبة مهمة في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، إذ أقرته لجنة القواعد وأرسلته إلى المجلس بكامل هيئته لبحثه والتصويت المتوقع عليه اليوم الأربعاء.

ما الذي يحرك الأسواق؟
وأعلن الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي عن صفقة خلال عطلة نهاية الأسبوع للحد من الإنفاق الأساسي الفيدرالي لمدة عامين ورفع سقف الديون، لكن لم يتم التصديق على الاتفاقية بعد.

وقال النائب باتريك ماكهنري، مفاوض الحزب الجمهوري بشأن صفقة الديون، لـ CNBC صباح الأربعاء: «أعتقد أننا لدينا الأصوات الكافية لتمرير الاتفاقية اليوم».

وإذا ما أقر مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون مشروع القانون، فسيحيله إلى مجلس الشيوخ لبحثه والتصويت عليه أيضا.

اقرأ أيضًا: أحد أعضاء الفيدرالي يدلي بتصريحات هامة حول التضخم

ويتعين أن يقر الكونغرس بمجلسيه هذا التشريع قبل الخامس من يونيو، عندما تنفد أموال وزارة الخزانة لتعجز عن سداد ديونها لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة.

وإذا لم تتمكن وزارة الخزانة من السداد، فقد يُحدث ذلك فوضى اقتصادية في الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية.

وخلال هذا الشهر، ارتفع مؤشر ناسداك المركب بأكثر من 6٪. فيما صعد مؤشر S&P 500 بنحو 0.4٪ فقط، بينما انخفض مؤشر داو جونز بنحو 3.6٪.

ويرجع الأداء المتفوق لمؤشر ناسداك للتكنولوجية إلى حد كبير إلى الاهتمام المثار حول الذكاء الاصطناعي، الذي دفع لفترة وجيزة القيمة السوقية لشركة إنفيديا إلى ما يزيد عن تريليون دولار يوم الثلاثاء.

البيانات التي صدرت منذ قليل
وفر الاقتصاد الأمريكي ما يقرب من 10.103 مليون فرصة عمل، فيما توقع الخبراء توفير 9.775 مليون فرصة عمل في شهر أبريل. بعد أن سجلت 9.590 مليون فرصة بالقراءة السابقة.

وتكتسب بيانات فرص العمل أهمية كبيرة كونها مؤشر على حالة سوق العمل الأمريكي ومدى قدرته على مجاراة ارتفاع الفائدة، حيث يشير جيروم باول إلى فرص العمل الأمريكية كثيرًا عند الحديث عن مدى متانة السوق الأمريكي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى