أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

عملة رقمية صغيرة تواجه ضغوطًا كبيرة

اقتصادنا – وكالات

أصدرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ (SFC) تحذيرًا شديد اللهجة بشأن مخططين استثماريين جديدين يطلق عليهما “برنامج Stake Floki Inu” و”TokenFi Stake Program”. وقد خضعت هذه البرامج للتدقيق بسبب وعودها ذات العائدات المرتفعة . والتي تتراوح بين 30% إلى أكثر من 100% سنويًا. وقد أعربت لجنة الرقابة المالية (SFC) عن مخاوفها بشأن شرعية هذه العروض . نظرًا لعدم السماح لأي من البرنامجين بالعمل داخل هونج كونج.

لجنة SFC تسلط الضوء على المخاطر في مخططات الستاكينغ لـ Floki Inu وقد سلطت هيئة الرقابة المالية (SFC)، باعتبارها السلطة التنظيمية المالية الرئيسية في هونغ كونغ . الضوء على المشكلات المهمة المتعلقة ببرامج الستاكينغ الخاصة بـ Floki Inu وTokenFi. وتجتذب هذه البرامج المستثمرين بإغراء العائدات المرتفعة. ومع ذلك، تحذر لجنة الرقابة المالية (SFC) من أن هذه العوائد غير واقعية وربما تشير إلى نشاط احتيالي. ويزيد عدم الترخيص لهذه البرامج في هونج كونج من مخاوف الهيئة التنظيمية.

وفقًا لـ SFC، لم تقدم برامج الستاكينغ هذه تفسيرات كافية حول كيفية تخطيطها لتحقيق مثل هذه العوائد المرتفعة. ويشكل هذا الافتقار إلى الشفافية علامة حمراء كبرى . لأنه يثير تساؤلات حول جدوى البرامج واستدامتها. ويذكّر تحذير لجنة الأوراق المالية والبورصات المستثمرين بتوخي الحذر وإجراء العناية الواجبة عند التعامل مع فرص الاستثمار ذات العائد المرتفع . خاصة في عالم الأصول الافتراضية المتقلب.

أصبح الستاكينغ طريقة شائعة لكسب المكافآت في عالم العملات المشفرة. وهو يتضمن قيام المستخدمين بالمساهمة بأصولهم الرقمية في مجموعة حصص . على غرار حساب التوفير التقليدي، ولكن في مساحة البلوكشين. تدعم هذه الطريقة أمان blockchain من خلال إثبات الحصة . وهو أمر بالغ الأهمية للتحقق من صحة المعاملات واللامركزية.

في حين أن الستاكينغ يمكن أن يكون مربحًا، حيث تقدم بعض العملات المشفرة عوائد تتراوح بين 5-20٪ . إلا أنه لا يخلو من المخاطر. ويؤكد تحذير لجنة الرقابة المالية على المخاطر المحتملة . خاصة عند التعامل مع مخططات غير مصرح بها أو غير منظمة. لا يخاطر المستثمرون الذين يشاركون في هذه المخططات بخسارة استثماراتهم فحسب . بل يفتقرون أيضًا إلى حماية الهيئات التنظيمية مثل لجنة الأوراق المالية والبورصات.

جهود تعاونية لحماية المستثمرين استجابة للتحديات الناشئة في تداول الأصول الافتراضية . انضمت لجنة الأوراق المالية والبورصة إلى قوات شرطة هونج كونج (HKPF). وقاموا معًا بتأسيس مجموعة عمل مخصصة تركز على منصات تداول الأصول الافتراضية (VATPs). ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز اليقظة والإنفاذ في هذا القطاع . وحماية المستثمرين من الأنشطة الاحتيالية والمخاطر المالية الأخرى.

وتؤكد المبادرة على تبادل المعلومات المتعلقة بالأنشطة المشبوهة والانتهاكات التنظيمية داخل ضريبة القيمة المضافة. الهدف هو تعزيز الإطار التنظيمي وتمكين الاستجابات السريعة للتهديدات الناشئة في تداول الأصول الافتراضية. يظهر هذا النهج الاستباقي الذي اتخذته سلطات هونج كونج الالتزام بحماية المستثمرين والحفاظ على سلامة السوق المالية . خاصة في مواجهة التحديات الجديدة والمعقدة التي تفرضها مشاريع الأصول الرقمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى