أخر الأخبارأسواق العالم

أميركا ترفع الرسوم الجمركية على منتجات صينية بقيمة 18 مليار دولار

اقتصادنا – أميركا
أعلن البيت الأبيض زيادة الرسوم الجمركية على واردات الولايات المتحدة الأميركية من السلع الصينية بقيمة 18 مليار دولار، والتي تشمل مختلف الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية والبطاريات وأشباه الموصلات والصُلب والألومنيوم والمعادن النادرة والخلايا الشمسية ورافعات السفن والمنتجات الطبية.

وقال البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم رفع الرسوم على استيراد أشباه الموصلات من 25% إلى 50%، مشيرا إلى أن الصين تغرق الأسواق العالمية بصادرات منخفضة السعر بشكل مصطنع

وستقفز الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية من 25% إلى 100% بدءا من هذا العام، إلى جانب زيادات للمكونات ذات الصلة مثل البطاريات
كما سترتفع الرسوم الجمركية على بعض منتجات الصُلب والألمنيوم من 7.5% لتصل إلى 25% هذا العام، بهدف مواجهة القدرة الفائضة للصين في هذه الصناعات.

وستزيد الرسوم الجمركية على أشباه الموصلات من 25% إلى 50% بحلول عام 2025، في ظل المخاوف من حصة السوق المتزايدة والتوسع السريع للقدرات الإنتاجية في الصين.

وستخضع المعادن النادرة أيضًا لرسوم جمركية، مع زيادة الرسوم من 0 إلى 25% هذا العام 2024
كما ستشهد الخلايا الشمسية، ورافعات السفن، والمنتجات الطبية مثل الحُقن والإبر، ستشهد رسوماً جمركية كبيرة تصل لضعف أو حتى أربعة أضعاف المعدلات، في بعض الحالات.

تأتي هذه الإجراءات ردا على ما وصفه البيت الأبيض بإغراق الصين الأسواق العالمية بصادرات منخفضة السعر بشكل مصطنع، ما يشكل تهديداً للمنافسة العادلة واستقرار السوق
وفي هذا السياق، قال الخبير السعودي في التجارة الدولية الدكتور فواز العلمي إنه نتيجة للقرار الأميركي فقد حذرت منظمة التجارة العالمية من أن انتعاش التجارة هذا العام قد يتباطأ نتيجة هذه النزاعات التجارية، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين في السياسة الاقتصادية العالمية والتي أصبحت تشكل خطرا سلبيا على التوقعات المستقبلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى