أسواق العالم

الاتحاد الأوروبي يضخ تريليونات الدولارات لتفادي الانكماش

اقتصادنا – دبي
من المتوقع أن يقر قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 في اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل صفقة التحفيز التي أعلن عنها سابقاً وتصل إلى نحو 909 مليار دولار (750 مليار يورو). وسيوفر البنك المركزي، حسب البيان الذي صدر الخميس، قروضاً بنسبة فائدة سالبة (-1 في المئة) للبنوك عبر سلسلة من المزادات تستمر حتى ديسمبر (كانون الأول) 2021. وتستمر الفائدة السالبة على تلك القروض للبنوك (أي أن البنك المركزي سيدفع للبنوك مقابل أن تقترض منه) حتى يونيو 2022.

وهكذا يكون حجم التيسير النقدي من البنك المركزي الأوروبي لاقتصاد دول منطقة اليورو هذا العام حتى الآن وصل إلى نحو 3.6 تريليون دولار (أكثر من 3 تريليون يورو).

وقال البنك في بيانه بعد الاجتماع “ما زالت الضبابية كثيفة، ومنها ما يتعلق بديناميات الوباء وتوقيت طرح اللقاحات… سنواصل أيضاً متابعة التطورات في أسعار الصرف من حيث تداعياتها المحتملة على مسار التضخم في الأجل المتوسط”. ولم يغير المركزي الأوروبي

ويحاول البنك المركزي عبر ضخ الأموال وشراء سندات الدين وإقراض النظام المصرفي للحفاظ على نشاط سوق الائتمان تفادي إنكماش آخر في الربع الأول من العام القادم 2021 سيعني تقنياً ركوداً ثانياً بعد الركود الذي شهده الاقتصاد الأوروبي نتيجة الموجة الأولى من الوباء.

وفي المؤتمر الصحافي للبنك المركزي الأوروبي، قالت رئيسة البنك كريستين لاغارد إن انكماش الناتج المحلي الإجمالي لدول منطقة اليورو في 2020 لن يكون بالحدة التي كان يخشى منها من قبل. وقلل البنك من توقعاته لانكماش الاقتصاد الأوروبي في المتوسط هذا العام لتصبح 7- في المئة بدلاً من توقع سابق بانكماش بنسبة 8- في المئة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى