window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

بالأسماء.. خزائن ثروات أثرياء العرب تعلن الحرب ضد كورونا

اقتصادنا 22 مايو 2020

تزامنا مع أزمة تفشي كورونا الجديد في العالم بدأ العديد من رجال الأعمال والشركات في دعم جهود مواجهة الفيروس والتخفيف من آثاره، إذ قدم القطاع الخاص المتمثل في عدد من الشركات الكبيرة وأصحاب المليارات مساهمات كبيرة.

Untitled Document

ووفق فوربس الأمريكية ننشر قائمة تضم الأثرياء العرب الذين قدموا المساعدات والموارد الطبية وخففوا على الشركات الأخرى.

الإمارات سباقة

في 19 مارس/آذار الماضي، أعلنت مجموعة الفطيم المملوكة لرجل الأعمال عبدالله الفطيم وعائلته عن صندوق بقيمة 27.2 مليون دولار، لمساعدة المستأجرين في مراكزها التجارية.

ويغطي الصندوق إيجار 3 شهور للتخفيف على المستأجرين في المراكز التجارية التابعة لمجموعة الفطيم، ويسعى الصندوق إلى التخفيف من العبء المالي وآثار الإغلاق في المجال التجاري.

كما يدير قسم الصحة في مجموعة الفطيم 6 مراكز اختبار لفيروس كوفيد-19 تدخلها بسيارتك مثل مطاعم الوجبات السريعة، لا يستغرق الأمر أكثر من 5 دقائق داخل سيارتك.

وقد حولت المجموعة بعض مبانيها إلى مراكز عزل وحجر صحي، ويحتل عبدالله الفطيم وعائلته المرتبة رقم 1001 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس، بثروة تُقدر بنحو 2.1 مليار دولار.

سهيل بهوان أغنى أثرياء عمان

تبرع سهيل بهوان أغنى أثرياء عمان بإمدادات طبية بقيمة 5.2 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا، بالتعاون مع وزارة الصحة في أبريل/نيسان الجاري.

ويأتي سهيل بهوان في المرتبة رقم 1001 في قائمة أصحاب المليارات لعام 2020، التي أعدتها فوربس بثروة تُقدر بنحو 2.1 مليار دولار.

ساويرس ورفاقه في مصر

في مصر وضعت الشركة العقارية “بالم هيلز للتعمير” المملوكة لرجل الأعمال ياسين منصور أحد فنادقها في القاهرة كمركز حجر صحي، وتعهدت بتغطية جميع نفقات المرضى والفرق الطبية وأطقم المساعدة.

وفي 13 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت الشركة أنها ستتبرع بمبلغ 300 ألف دولار لمساعدة وزارة الصحة وتعزيز قدراتها لمكافحة الفيروس.

كما أعلنت “بالم هيلز” تبرعها بمبلغ 158 ألف دولار لمساعدة 10 آلاف عائلة متضررة من الأزمة.

ويأتي رئيس الشركة ياسين منصور في المرتبة رقم 945 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس، بثروة تُقدر بنحو 2.2 مليار دولار.

كما أضافت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية التابعة لأغنى عائلة مصرية 6.3 مليون دولار إلى ميزانيتها، لدعم جهود الدولة في أعقاب تفشي فيروس كورونا.

وخصصت 2.5 مليون دولار لدعم العمالة اليومية و3.7 مليون دولار لمساعدة جهود الدولة في توفير الموارد الطبية.

وفي تصريح لها يوم 6 أبريل/نيسان الجاري، تعهدت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بتحمل تكاليف إصلاح 110 أجهزة تنفس اصطناعي في العديد من المستشفيات العامة بمصر.

ويأتي ناصف ساويرس في المرتبة رقم 330 في قائمة أثرياء العالم 2020 التي أعدتها فوربس، بثروة تقدر بنحو 5 مليارات دولار، ويأتي بعده شقيقه نجيب ساويرس في المرتبة 680 بثروة قدرها 3 مليارات دولار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This