أخبار عالمية

أمازون تبدأ بتغليف كوكب الأرض بالإنترنت

اقتصادنا – دبي
اشترت شركة أمازون تسع عمليات إطلاق من المشروع المشترك بين بوينغ ولوكهيد مارتن ULA لإرسال الأقمار الصناعية لمشروعها المسمى كويبر Kuiper التي تبث الإنترنت إلى الفضاء، فيما تمثل أول اتفاقية إطلاق لعملاقة التجارة الإلكترونية.

ورفضت أمازون الإفصاح عن عدد الأقمار الصناعية التي يحملها كل إطلاق

وتخطط الشركة لبناء ما يسمى كوكبة مكونة من 3236 قمرًا صناعيًا في الفضاء لجلب الإنترنت إلى المناطق الريفية من العالم التي لديها اتصال ضئيل أو معدوم.

كما تمثل الكوكبة تعزيزًا كبيرًا للبنية التحتية لمنصتها العملاقة للحوسبة السحابية AWS.

وكانت التفاصيل المتعلقة بالشبكة شحيحة منذ أن وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية على إطلاق شبكة الأقمار الصناعية في شهر يوليو 2020

وتواجه أمازون منافسة شديدة أيضًا من شركات OneWeb وسبيس إكس التي تنشر شبكات الإنترنت ذات النطاق العريض في المدار الأرضي المنخفض، وفقا للبوابة العربية للأخبار التقنية.

وتطلب لجنة الاتصالات الفيدرالية من أمازون إطلاق ما لا يقل عن نصف شبكة كويبر الخاصة بها – ما يقرب من 1618 قمرًا صناعيًا – بحلول شهر يوليو 2026.

وتساعد مهام صاروخ Atlas V أمازون على تحقيق هذا الهدف، لكن يمكن للشركة استخدام صواريخ أخرى أيضًا

وتستخدم سبيس إكس، التي تتفوق بكثير على أمازون مع كوكبة الإنترنت الخاصة بها، صاروخها Falcon 9 لنقل 1355 قمرًا صناعيًا من أصل 12000 قمر صناعي لشبكتها ستارلينك حتى الآن.

وأطلقت OneWeb نحو 146 قمرًا صناعيًا من قرابة 650 قمراً صناعياً مخطط لها لشبكتها، كما تخطط شركة أخرى، Telesat، لإطلاق 300 قمرًا صناعيًا.

وقال نائب رئيس امازون للتكنولوجيا لمشروع كويبر: صممت الأقمار الصناعية للمشروع لتلائم أنواعًا مختلفة من الصواريخ، لكن صفقة ULA توفر لنا صاروخًا موثوقًا لإطلاق أقمار كويبر للمرة الأولى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى