اسواق الخليج

أسهم أحدث 9 شركات بسوق السعودية ترتفع 15% منذ مطلع 2022

اقتصادنا – السعودية
شهدت أسهم أحدث الشركات في سوق الأسهم السعودية التي جرى طرحها مؤخرا في السوق، أداءً قويا، إذ سجلت أداء يفوق المؤشر العام.

وعاد المستثمرون إلى التعامل بقوة في الأسهم الجديدة، ولا سيما المستثمرين الأجانب، وسط تداولات مكثفة خلال العام الجاري، رغم ارتفاع المكررات الحالية لتلك الأسهم.

وزادت القيمة السوقية للشركات المطروحة أخيرا وعددها تسع شركات بمتوسط 15%، مقارنة بأسعارها بنهاية العام الماضي، في حين ارتفعت المكاسب السوقية، مقارنة بسعر الطرح إلى 59% في المتوسط، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

وزادت القيمة السوقية للطروحات الجديدة بنحو 17 مليارا، مقارنة بقيمتها السوقية نهاية العام الماضي، في حين زادت بنحو 46.1 مليار ريال، مقارنة بسعر الطرح، وهي تعادل علاوة على سعر الطرح بـ 52%.

ورغم اعتياد المتداولين في السوق السعودية أن يكون مصير الأسهم المدرجة الهبوط إلى ما دون سعر الطرح، كما كان في الاكتتابات السابقة قبل 2015، إلا أن الاكتتابات الجديدة تشهد تعاملات إيجابية في أغلبيتها، حيث يعود ذلك إلى طريقة التخصيص الجديدة التي من شأنها توجيه معظم الطرح للصناديق الاستثمارية، إذ بلغت الآن نحو 90%، ولا سيما مع نظام بناء سجل الأوامر، الذي من خلاله يحدد سعر الطرح

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى