أخبار عالمية

تركيا تدعو لـ”الاستماع إلى الموقف الروسي” لإنهاء الحرب في أوكرانيا

اقتصادنا – تركيا
في محاولة لإيجاد مخرج للأزمة الأوكرانية، قال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية الأحد، إن على تركيا والدول الأخرى التحدث مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مضيفا أن كييف بحاجة إلى مزيد من الدعم للدفاع عن نفسها. وأضاف كالين خلال منتدى الدوحة “من سيتحدث مع روسيا في نهاية المطاف إذا أحرق الجميع الجسور معها.. الأوكرانيون بحاجة إلى الدعم بكل الوسائل الممكنة حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم.. لكن يجب الاستماع إلى الموقف الروسي بطريقة أو بأخرى”.

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الأحد إن روسيا تريد تقسيم أوكرانيا إلى قسمين، كما حدث عند تقسيم كوريا إلى شمالية وجنوبية، وتعهد بشن حرب عصابات “شاملة” لمنع تقسيم البلاد.

15.30 مسؤول أوكراني: روسيا تحاول تطويق القوات الأوكرانية في الشرق
قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني الأحد إن أوكرانيا تشن هجمات صغيرة مضادة في الوقت الذي يحاول فيه الجيش الروسي تطويق قواتها في شرق البلاد.

وأعلن زعيم منطقة لوغانسك الانفصالية في أوكرانيا ليونيد باسيشنك الأحد أن منطقته قد تنظم استفتاء على الانضمام إلى روسيا، بعدما غزت موسكو أوكرانيا الموالية للغرب.

ونقلت وكالات إخبارية روسية عن باسشينك قوله “أعتقد أن استفتاء سيجري في المستقبل القريب في أراضي الجمهورية (الانفصالية)، سيعبر الناس خلاله.. عن رأيهم بشأن الانضمام إلى جمهورية روسيا الاتحادية”.

كما وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد من “تصعيد الكلام والأفعال في أوكرانيا” غداة تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن وصف فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه “جزار”.

وقال ماكرون لقناة “فرانس 3” الفرنسية، “لن أستخدم هذا النوع من الكلام لأنني لا أزال على تواصل مع الرئيس بوتين”، داعيا إلى “وقف الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا بدون الدخول في حرب جديدة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى