السوق الافريقي

“قناة السويس” ترفع أسعار مرور السفن بعد تضاعف تكلفة الشحن 6 مرات

اقتصادنا – مصر
توقعت هيئة قناة السويس، زيادة أعداد السفن المارة في القناة خلال شهر أبريل المقبل بسبب الأزمة الروسية الاوكرانية، بحسب الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، الذي قال في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم، بمناسبة مرور عام على أزمة جنوح السفينة “إيفرغيفن”، إن تكلفة الشحن العالمية تضاعفت 6 مرات، بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ربيع أشار إلى أن القناة رفعت رسوم مرور السفن بسبب الارتفاعات القياسية في تكلفة الشحن، وارتفاع أسعار تأجير السفن، بالإضافة إلى زيادة أسعار النفط.

زادت إيرادات قناة السويس المصرية بنحو 15.1% في فبراير 2022، على أساس سنوي، لتصل إلى 545.5 مليون دولار، غير شاملة الخدمات الملاحية، مقابل 474.1 مليون دولار للشهر عينه من العام الماضي

أضاف الفريق أن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على القناة ضعيف حتى الأن، وندرس كافة السيناريوهات في حال تفاقم الأزمة، مؤكداً أن الهيئة نجحت خلال العامين الماضيين في تخطي العديد من الصعاب التي لا تقل خطورة عن أزمة جنوح السفينة إيفرغيفين.

تبنت الهيئة مشروعاً ضخماً لتطوير القطاع الجنوبي من قناة السويس، وتهدف التوسعة الجديدة في القناة إلى مرور 100 سفينة دون تقليل سرعتهم.

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحقِّقه القناة المصرية في تاريخها، بدعم من جذب سفن جديدة للمرور بها بعد تخفيض الرسوم.

القناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعدُّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر.

أضاف ربيع أن تمويل المشروعات الجارية في القناة من عائدات الهيئة، ولم نتلقى أي تمويل خارجي، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروعات يتم بمشاركة شركات مصرية فقط

رفع الأسعار
رفعت “هيئة قناة السويس” بشكل مؤقت في وقت سابق من هذا الشهر، رسوم العبور الإضافية لعدد من فئات السفن، تشمل ناقلات النفط الخام، والمشتقات البترولية المحملة إلى 15%، وذلك عبر الصعود من 5% في السابق، شمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

كذلك قررت الهيئة تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنة مع 10% سابقاً.

وقالت الهيئة، إنَّها رفعت الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الصب الجاف لتصبح 10% من رسوم العبور العادية بدلاً من 5%، في حين غيّرت الرسوم على “السفن الأخرى” إلى 14% من 7% سابقاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى