اتصالات و تكنولوجيا

“بلوك” و”بلوكستريم” تتعاونان مع “تسلا” لتعدين “بتكوين” بالطاقة الشمسية

اقتصادنا – دبي

تتعاون كلٌّ من شركة “بلوك” (Block Inc) المملوكة لجاك دورسي، وشركة “بلوكستريم” (Blockstream Corp) من أجل بناء منشأة لتعدين عملة “بتكوين” في تكساس، وذلك باستخدام بطارية الطاقة الشمسية التي تنتجها شركة “تسلا” ( .Tesla Inc).

قال آدم باك، الرئيس التنفيذي لـ “بلوكستريم”، خلال مؤتمر “بتكوين 2022” في ميامي، إن منشأة التعدين ستستفيد من تقنية تخزين الطاقة التي توفرها “تسلا” من خلال بطاريات كبيرة الحجم وقابلة لإعادة الشحن في الموقع. ولم يذكر “باك” مكان المنشأة بالتحديد

يُعدّ هذا المشروع المشترك أحدث المظاهر التي تؤكّد على انسجام المصالح لكلٍّ من إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لـ “تسلا” و”دورسي”، وهو المؤسس المشارك في “تويتر”، بما في ذلك استخدام الطاقة في تعدين “بتكوين”. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال “دورسي” إنه سعيد لانضمام “ماسك” إلى مجلس إدارة “تويتر”، بعد أن كشف عن حصته الكبيرة في عملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان “ماسك” أبدى اهتمامه بعملتي “بتكوين” و”دوج كوين” أوائل العام الماضي، وسُمح لعملاء “تسلا” بشراء السيارات الكهربائية باستخدام “بتكوين”، ما ساهم في دفع سوق التشفير إلى مستويات قياسية، إلا أن شركة صناعة السيارات علّقت لاحقاً فتح باب السداد باستخدام هذه العملة، مشيرةً إلى مخاوف بيئية بشأن تعدينها. وتراجعت أسهم “تسلا” بـ 2.1%.

تأتي الخطوة الأخيرة بعد أن تمكّنت شركة “بلوك”، التي كانت تُعرف سابقاً باسم “سكوير” للمدفوعات الرقمية، من تأمين عملية شراء شريحة تعدين “بتكوين” تنتجها شركة “إنتل” (Intel Corp). ويتسنّى لمشتري الشريحة إما صنع منصات التعدين الخاصة بهم، أو الحصول على آلة مجمّعة من الشركة المنتجة للشرائح

وكان “دورسي” كشف عن خطة لإضفاء اللامركزية على تعدين “بتكوين”، وجعل شبكة الرموز المميزة أكثر أماناً مع “بلوك” في وقت سابق من هذا العام.

تبنّى “دورسي” بشكل كامل أكبر عملة مشفرة من خلال تضمين ميزة “لايتنينغ نتورك” (Lightening Network) للمدفوعات المصغرة بـ”بتكوين” ضمن “ميزة الإكراميات” عبر “تويتر”، وإطلاق ميزة الملف التعريفي بـ”الرموز غير القابلة للاستبدال”. وساعد “دورسي” في تمويل مطوّري “بتكوين”، وخططهم بشأن لامركزية عملية التعدين.

وأظهرت أوراق الربع الأول لـ”تسلا” عن امتلاك الشركة “بتكوين” بقيمة 2.48 مليار دولار وذلك بتاريخ 31 مارس الماضي. كما كشفت أوراق منفصلة عن أن عائدات “بتكوين” ساهمت في أكثر من نصف إجمالي الإيرادات الصافية لتطبيق “كاش” (Cash) التابع لـ”بلوك”.

يُشار إلى أن الأجزاء الوسطى والغربية من تكساس تُعدّ من بين المناطق الغنية بموارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وشهدت المنطقة إقبالاً من جانب مُعدِّني “بتكوين”، حيث أقاموا مراكز للتعدين، أو أقدموا على توسيع الطاقة الاستيعابية للنقل خلال العام الماضي.

وتقوم إحدى الشركات التابعة لـ”تسلا” المسجّلة باسم “غامبيت إنرجي ستوريدج” (Gambit Energy Storage LLC) ببناء مشروع تخزين طاقة تزيد قدرته عن 100 ميغاواط في أنغلتون بتكساس، وهي بلدة تقع على بعد 40 ميلاً (64 كيلومتراً) جنوب هيوستن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى