أخر الأخباراسواق الخليج

ارتفاع أرباح “المراعي” في الربع الثالث 13% لـ463 مليون ريال

اقتصادنا – السعودية

ارتفاع أرباح شركة المراعي السعودية إلى 1404 مليون ريال بنسبة 10% خلال التسعة أشهر الأولى من 2022.

ارتفاع أرباح “المراعي” في الربع الثالث 13% لـ463 مليون ريال.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة للربع الثالث من 2022م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 13.2% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: نمو الإيرادات بنسبة 21.0% مدفوعًا بالنمو في قطاعي الدواجن والمخبوزات. النمو الإيجابي في الإيرادات كان واضحًا في كافة القطاعات بسبب تحسن الظروف التجارية بعد جائحة (كوفيد-19) والقيود المفروضة خلالها، وكذلك عودة افتتاح المؤسسات التعليمية، وزيادة عدد الزوار للمنطقة.

– إجمالي الربح: ارتفع بنسبة 16.7% بمعدل أقل من معدل من نمو الإيرادات بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج والشحن.

– الربح التشغيلي: ارتفع بنسبة 11.6% بمعدل أقل من نمو إجمالي الربح على الرغم من التحكم في التكاليف التشغيلية بسبب أحد الاستثمارات الزراعية في الخارج.

– صافي الربح: كان نمو صافي الربح بـ 13.2% أعلى من الأرباح التشغيلية حيث تم تعويض ارتفاع تكاليف أسعار الفائدة بالأثر الإيجابي الناتج عن مراجعة تقديرات الإدارة لمخصصات الزكاة

وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 13.2% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع بسبب ارتفاع نمو المبيعات بنسبة 15.4% على أساس سنوي والتي قابلها تضخم في التكاليف خاصة في مدخلات إنتاج الألبان.

• قطاع المخبوزات: ارتفعت المبيعات بنسبة 31.8% ويعود ذلك لمزيج منتجات العبوات الفردية بسبب عودة افتتاح المدارس والمؤسسات التعليمية والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات والتي أدت إلى ارتفاع أرباح القطاع.

• قطاع الدواجن: ارتفاع المبيعات بـنسبة 43.2%، مدعومًا بقطاع خدمات التموين والتوسع، بالإضافة إلى ذلك، تأثر نمو أرباح الربع بالدعم المستلم في الربع الحالي والذي تم احتسابه على الأساس النقدي.

• الأنشطة الأخرى: سجلت خسائر بقيمة 116.6 مليون ريال خلال الربع الحالي مدفوعة بشكل أساسي بمراجعة أحد الاستثمارات الزراعية في الخارج

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى