أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

“إنتل” تُخفض تقييمها لاكتتاب “موبيل آي” مجدداً إلى 16 مليار دولار

اقتصادنا – دبي
تستهدف شركة “موبيل آي غلوبال” (Mobileye Global)، وهي شركة لتكنولوجيا القيادة الذاتية مملوكة لشركة “إنتل” تقييماً يصل لـ16 مليار دولار في طرح عام أولي، وهو ما يقل كثيراً عن هدفها السابق في ظل عام صعب لعمليات الإدراج الجديدة.

ذكرت “بلومبرغ نيوز” في تقرير لها الشهر الماضي أنَّ “إنتل” قلصت مؤخراً تقييمها المتوقَّع لـ”موبيل آي” إلى 30 مليار دولار نتيجة ظروف السوق المضطربة.

تعتزم الشركة بيع 41 مليون سهم مقابل سعر يتراوح ما بين 18 دولاراً إلى 20 دولاراً لكل سهم، وجمع 820 مليون دولار، بحسب ملف إيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أمس الثلاثاء. وبعد الطرح، ستحتفظ “إنتل” بحصة ملكية مسيطرة في “موبيل آي”. ومن المقرر بدء تداول الأسهم خلال أسابيع

تراجع أميركي
برغم تراجع التقييم، من المقرر أن تكون عملية الإدراج واحدة من أكبر الاكتتابات الأولية للسنة الحالية. وفي ظل التقلبات المتصاعدة والأداء المحبط لسوق الإدراج السنة الماضية؛ هبط حجم الاكتتاب العام في الولايات المتحدة الأميركية إلى 22.3 مليار دولار للعام الجاري بالمقارنة مع 277 مليار دولار بهذه المرحلة في 2021، بحسب بيانات جمعتها “بلومبرغ”. وقلصت شركة “إنستاكارت” (Instacart)، وهي صاحبة اكتتاب آخر منتظر بشدة، تقييمها الأسبوع الماضي للمرة الثالثة إلى 13 مليار دولار، وتترقب استقرار الأسواق قبل الاستمرار في عملية الإدراج بالبورصة. هناك رادع آخر لإدراج الشركات الجديدة يتمثل في حقيقة أنَّ شركات عديدة جرى طرحها للاكتتاب العام خلال 2020 و2021 يتم تداولها بأقل من أسعار الطرح الأولي.

لكنَّ بعض المحللين قالوا إنَّه من المنطقي أن تستمر “إنتل” في عملية الإدراج برغم توقيت السوق السيئ. وذكر محللون في شركة “بيرنشتاين” إنَّه من المرجح أنَّ “إنتل” ستحتاج للأموال التي ستحصل عليها من الصفقة، “مع الأخذ بالاعتبار الطريقة التي تسير بها أعمالهم الخاصة في الوقت الحالي”. كتب محللو شركة “فيتو نوليديج” (Vital Knowledge) أنَّ: “العنوان الرئيسي سلبي، لكن يجب تذكّر أنَّ التقييم البالغ 50 مليار دولار طفا على السطح مرة أخرى في ديسمبر الماضي، لذلك ليس من المفترض لأحد أن يشعر بالصدمة من أنَّ الرقم حالياً أقل اليوم”. صعدت أسهم “إنتل” بحوالي 1.4% في التعاملات المبكرة ببورصة نيويورك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى