أخر الأخبارإقتصاد

الطلب على سندات الأسواق الناشئة يقفز إلى أعلى مستوى في 17 عاما

اقتصادنا – دبي
عاد البحث عن العائدات في الأسواق الناشئة بقوة لم تشهدها منذ 17 عاماً. إذ أقبل المستثمرون على شراء سندات بعض أفقر دول العالم بسرعة كبيرة لدرجة أن علاوة المخاطرة عليهم تنخفض بأسرع وتيرة منذ يونيو 2005 مقارنة بنظرائهم من الفئة الاستثمارية، وفقاً لبيانات “جيه بي مورغان تشيس وشركاه”. والبلدان التي كانت على وشك التخلف عن السداد قبل أشهر فقط – مثل باكستان وغانا وأوكرانيا – هي التي تقود هذا الارتفاع عالي العائد.

قبل هذا الشهر، كانت عمليات البيع الأشد وحشية منذ الأزمة المالية لعام 2008 قد جعلت مديري الأموال في الأسواق الناشئة يتحدثون عن مدى رخص السندات ذات العائد المرتفع. لكن استمرت السندات منبوذة بسبب الارتفاع الكبير في عوائد الولايات المتحدة مدفوعة بالتشديد النقدي القوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. ومع احتمالية تباطؤ وتيرة زيادات أسعار الفائدة، سارع المستثمرون في العودة

وقال كبير محللي الأصول المتعددة في “ستيت ستريت غلوبال ماركتس”، بن لوك: “تبدو سندات الأسواق الناشئة الأرخص ثمناً ذات العائد المرتفع أكثر جاذبية مقارنة بنظيرتها من الدرجة الاستثمارية”. كما أن الانتعاش الأخير في أسعار السلع الأساسية، وخاصة النفط، يمكن أن “يولد تدفقات نقدية أكبر ويقلل من فرصة أي تخلف سيادي في المدى القريب”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى