أخر الأخبارأسواق العالم

الجيش يتدخل في مطارات بريطانيا بعد إضراب موظفي الجوازات

اقتصادنا – بريطانيا
بدا أن العسكريين البريطانيين الذين استعانت بهم الحكومة للحلول محل عناصر مراقبة جوازات السفر المضربين عن العمل تمكّنوا من تخفيف وطأة الاضطرابات، وذلك في خضم تحركات احتجاجية للقطاع العام تشهدها البلاد للمطالبة بتحسين الأجور.

وكانت التوقعات تشير إلى أن عدد المسافرين الوافدين إلى المطارات الستّة المشمولة بالإضراب الذي يسبق عطلة الميلاد التي تصادف نهاية الأسبوع يبلغ نحو ربع مليون مسافر.
وفي حين تمّ تنبيه المسافرين، أمس الجمعة، إلى أنهم قد يواجهون تأخيراً مطوّلاً، أكد مطارا غاتويك وهيثرو أنّ قاعات الهجرة فيهما تعمل كالمعتاد بعدما استعانت الحكومة بعناصر من القوات المسلّحة وموظفين من الخدمة المدنية، وفق لما أورده تقرير لوكالة فرانس برس.
وقالت المسافرة لوسي زيلبروايت في تغريدة إن طائرتها “حطّت لتوّها في مطار هيثرو، لم أشهد من قبل فعالية كهذه. الجيش يتولّى أمن الحدود”، مشيرة إلى أنها عبرت المطار بسرعة فائقة.

وشارك في الإضراب الذي نظّمته نقابة الخدمات العامة والتجارية (PCS) نحو ألف عامل في مطارات هيثرو وبرمنغهام وكارديف وغاتويك وغلاسكو ومانشستر وميناء نيوهافن في الجنوب.

والإضراب هو الأول من 8 إضرابات تنظّم يوميا بين الجمعة والأول من يناير، باستثناء 27 ديسمبر.
وعمّال السكك الحديد سيضربون عن العمل اعتبارا من عصر السبت، عشية عيد الميلاد، وحتى صباح الثلاثاء، في حين تشهد البلاد إضرابات لعمال الطرق السريعة والبريد.

وشهد العام الماضي سلسلة تحركات نقابية من عمّال الموانئ إلى المحامين احتجاجاً على تراجع القدرة الشرائية من جرّاء ارتفاع التضخّم إلى أعلى مستوى منذ عقود.

ويأتي تحرّك الجمعة في أعقاب إضرابات نظّمها هذا الأسبوع الممرضون وطواقم سيارات الإسعاف احتجاجاً على رفض الحكومة زيادة أجورهم التي بقيت سنوات على حالها في خضمّ أزمة غلاء معيشة أدّت إلى ارتفاع التضخّم إلى ما يقرب من 11%.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى