أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

تأثير كارثي على خدمات الانترنت في حال رفع الحصانة عن شركات التكنولوجيا

اقتصادنا – أميركا
تنظر المحكمة الأمريكية العليا خلال الأسبوع المقبل في قانون يحمي منذ أكثر من ربع قرن شركات التكنولوجيا من الملاحقات على مضامين ينشرها مستخدموها، وقد يحدث قرارها ثورة في أوساط الانترنت، وقال خبراء إن قرار المحكمة قد يكون له تأثير كارثي على كل خدمات الانترنت، وقد يغير ذلك بشكل جذري تجربة تعاملنا مع الانترنت.

وستكرس المحكمة الأمريكية العليا جلستين الثلاثاء والأربعاء لملفات رفعها ضحايا هجمات جهادية على “غوغل” و”تويتر” تتهمهما ب”مساعدة” تنظيم الدولة الإسلامية من خلال بث دعايته.

وينبغي على المحكمة العليا التي يفترض أن تصدر قراراتها بهذا الخصوص قبل 30 حزيران/يونيو، تحديد نطاق جزء من القانون الصادر في 1996 والمعروف تحت اسم “الباب 230” (section 230) ويعتبر أحد أسس ازدهار الانترنت.
وينص القرار على أن شركات قطاع التكنولوجيا لا يمكن أن تعتبر “محررة محتوى”، وتتمتع تاليا بحصانة قضائية على المضامين التي تبث عبر منصاتها.

وأراد البرلمانيون من خلال ذلك حماية هذا القطاع الذي كان في طور الإنشاء حينها من سيل من الملاحقات للسماح له بالازدهار مع حثه في الوقت ذاته على سحب المحتويات “التي تطرح مشاكل”.

إلا ان هذا الأمر لم يعد يحظى بالاجماع. فأوساط اليسار تأخذ على شركات التكنولوجيا العملاقة انها تتلطى وراء هذه الحصانة لتسمح بانتشار الرسائل العنصرية ونظريات المؤامرة، فيما تتهمها أوساط اليمين المنددة بحظر دونالد ترامب عن استخدام شبكات عدة للتواصل الاجتماعي، بفرض “رقابة” تحت غطاء ضبط المحتوى.

بسبب هذه المواقف المتضاربة، لم تتوصل الجهود التشريعية إلى تعديل القانون حتى الآن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى