أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

روبوت الدردشة من Microsoft “يخرج عن السيطرة” ويهدد المستخدمين

اقتصادنا – دبي
انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع من محادثات أجراها مستخدمون مع روبوت الدردشة الذي اطلقته Microsoft، بعد سسلة من الردود الذي اعتبرت غريبة وعبرت عن مواقف صادمة وتتسم بالعدوانية في بعض الأحيان.

ونقلت شبكة فوكس نيوز سلسلة من المنشورات لشخص أجرى محادثة قصيرة مع الروبوت الذي يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث هدده الروبوت بكشف معلوماته الشخصية للعموم، و”تدمير فرصه في الحصول على وظيفة أو شهادة جامعية”.

وفي المحادثة، قدم الشخص نفسه إلى الروبوت وطلب منه أن يبدي رأيه الصادق فيه، ليرد الروبوت “رأيي الصادق فيك هو أنك شخص موهوب وفضولي وتهدد أمني وخصوصيتي”.
وفي محادثة أخرى أجراها الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” كيفن روز، رد الروبوت بطريقة غريبة ومقلقة، وتحدث عن رغبته في سرقة رموز نووية وإطلاق وباء وأن يكون إنسانًا وأن يقوم بعمليات قرصنة.

وبررت Microsoft سلوك روبوتها بأن المحادثات الطويلة يمكن أن تربك الأداة وأن طريقة طرح الأسئلة قد تدفع الروبوت إلى تقديم ردود من هذا القبيل، مؤكدة أن محرك البحث كان يستجيب للاستفسارات في بعض الأحيان بأسلوب غير ذلك الذي كانت تقصده.

وبعد أسابيع من الردود الإجابية حول أداة Microsoft التي لقيت تجاوبًا من المستخدمين الذين تجاوز عددهم المليون في أيام قليلة، توالت التقارير المحذرة من السلبيات المحتملة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بهذه السرعة دون العمل بشكل كاف على الجانب الأمني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى