أخبار عالميةأخر الأخبار

يلين تحذر من تداعيات وخيمة إذا تخلفت الولايات المتحدة عن سداد الدين

اقتصادنا – وكالات

حذرت وزير الخزانة الأمريكية جانيت يلين خلال مؤتمر بواشنطن، إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها سيخلف أضرارا جسيمة على الاقتصاد، ففي حال تعثر الولايات المتحدة عن سداد ديونها قد تشهد البلاد حالة من البطالة الجماعية وضعف اقتصادي واسع النطاق؛ كما دعت يلين المشرعين لرفع سقف الدين الأمريكي وعدم الانتظار حتى اللحظة الأخيرة للقيام بهذا الإجراء.

وعلاوة على ذلك، أفادت الوزير الأمريكي بالتداعيات المحتملة لتخلف الولايات المتحدة عن سداد فواتيرها وهي كما يلي:
منذ عام 1789 دفعت الولايات المتحدة جميع ديونها في الوقت المحدد ويجب أن تستمر على هذا المنوال؛ محذرة من كارثة اقتصادية محتملة إذا فشلت الولايات المتحدة في الوفاء بالتزامات ديونها.
من المحتمل أن يؤدي التخلف عن سداد الديون إلى فشل الحكومة في سداد مدفوعات الضمان العسكري والاجتماعي الرئيسية، كما سيؤدي هذا السيناريو إلى تسريح جماعي للمسؤولين الحكوميين.
من المرجح أيضا أن تفشل الأسر في سداد أقساط الرهن العقاري، والسيارات وبطاقات الائتمان، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى انهيار أسواق الائتمان في الولايات المتحدة.
قد ترتفع أسعار الفائدة قد ترتفع إلى الأبد، مما سيلحق أضرارا بسوق الأسهم الأمريكية ليضيف إلى حالة الضعف التي عانت على إثرها سوق الأسهم خلال العام الماضي بسبب معدلات الفائدة المرتفعة التي تبناها الفيدرالي الأمريكي لكبح التضخم المرتفع؛ حيث انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 20٪ في عام 2022.
التخلف عن سداد ديوننا سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ومالية؛ لكن هذه الكارثة الاقتصادية يمكن الوقاية منها والحل بسيط.
يجب على الكونجرس أن يصوت على رفع أو تعليق سقف الدين ويجب أن يفعل ذلك دون شروط، وألا ينتظر حتى اللحظة الأخيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى