أخر الأخبارالسوق الافريقي

الرئيس التنفيذي: أونكوراد المغربية للمصحات الخاصة تطرح أسهمها بالبورصة خلال 3 سنوات

اقتصادنا – وكالات

قال رضوان السملالي الرئيس التنفيذي لمجموعة أونكوراد المغربية المشغلة للمصحات الخاصة إن المجموعة تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة الدار البيضاء في غضون ثلاث سنوات لتمويل خطتها التوسعية، مستفيدة من الطلب المتزايد على الخدمات الصحية مع تعميم المغرب للتغطية الصحية.

ونجحت الشركة في جمع 458 مليون درهم (45.5 مليون دولار) من شركتي الاستثمار المباشر سيديجي إنفست جروث المغربية وستوا الفرنسية في نفس اليوم.

وقال السملالي يوم الخميس إن زيادة رأس المال تساعد على الطرح العام الأولي في غضون ثلاث سنوات.

وأضاف في تصريحات لرويترز بعد مراسم التوقيع أن أونكوراد تعتزم إنفاق ثلاثة مليارات درهم لزيادة عدد مرافقها إلى 30 بحلول عام 2026، من 13 حاليا.

ويحتاج القطاع الخاص المغربي إلى إنشاء ما لا يقل عن 700 عيادة خاصة إضافية خلال العقد الجاري لتحسين الخدمات الصحية المقدمة، خاصة في المناطق التي تواجه نقصا فيها.

وأوضح السملالي أن قرابة 80 بالمئة من العيادات المغربية يتركز في العاصمة الرباط وفي الدار البيضاء، المركز الاقتصادي بالبلاد، أي ما يعادل 15 بالمئة من أراضي المغرب.

وتعاني المستشفيات المغربية نقصا يتمثل في 32 ألف طبيب و65 ألفا من العاملين بالتمريض، كما أن توزيع الخدمات الصحية غير متساو في البلاد، بحسب وزارة الصحة.

وقال السملالي إن مجموعته بدأت في تعيين عشرات الأطباء الأجانب لأنها تعتزم أيضا إنشاء مرفق تدريب خاص بها في مدينة الناضور بشمال البلاد.

وزاد المغرب الميزانية العامة للصحة بنسبة 19 بالمئة إلى 28 مليار درهم لتحسين الخدمات الصحية في 2023.

وقال السملالي إن القطاع الخاص سيساعد في تخفيف العبء عن المستشفيات العامة حيث من المتوقع أن يزداد الطلب على الخدمات الصحية مع توسيع تغطية التأمين الصحي.

وأصدرت شركة أكديطال، وهي مشغل خاص آخر للمؤسسات الصحية، أحدث طرح عام أولي في بورصة الدار البيضاء في ديسمبر كانون الأول 2022.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى