أخر الأخبارالشرق الأوسط

صراع الشرق الأوسط يرسل موجات صدمة في الأسواق العالمية

اقتصادنا – دبي
يتوقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن تشهد الأسواق العالمية مزيدا من التأثيرات المتتابعة جراء الصراع في الشرق الأوسط، ويراقبون الوضع لمعرفة ما إذا كان الصراع سيجذب دولا أخرى بوسعها رفع أسعار النفط مما سيدفع تدفق رؤوس الأموال إلى الأصول الآمنة.

وتواصل إسرائيل الاستعداد لاجتياح بري لقطاع غزة الذي تديره حركة حماس الفلسطينية بعد أن طلبت من سكان مدينة غزة إخلاءها والتوجه جنوبا. وفي الوقت نفسه، حذر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي جماعة حزب الله اللبنانية من اشعال حرب على جبهة ثانية

وقال كبير الباحثين في برنامج أمن الطاقة وتغير المناخ في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، بن كاهيل: “يبدو أننا نتجه نحو غزو بري واسع النطاق لغزة وخسائر كبيرة في الأرواح… في أي وقت ينفجر صراع بهذا الحجم، سيكون هناك رد فعل من السوق
وعلى مدى الأسبوع الماضي ظهر تأثير المخاوف المتعلقة بالصراع في أسعار الأصول مما ساهم في تراجع الأسهم يوم الجمعة وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز الأميركي 0.5%، أما أصول الملاذ الآمن فقد شهدت موجات شراء فصعد الذهب أكثر من 3% يوم الجمعة ولامس الدولار الأميركي أعلى مستوى في أسبوع.

وقفزت أسعار النفط نحو 6% يوم الجمعة مع تحسب المستثمرين لتأثير الصراع على الإمدادات من الدول المجاورة في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى