أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

تسلا توقف مصنعها في ألمانيا

وسط تطورات متلاحقة في هجمات الشحن بالبحر الأحمر، اضطرت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية إلى وقف الإنتاج مؤقتا في مصنعها خارج برلين (العاصمة الألمانية) لمدة أسبوعين.

اقتصادنا – المانيا
ووفق بيان للشركة الجمعة، قالت تسلا إن فجوات في سلسلة الإمداد بسبب هجمات الحوثيين على سفن الحاويات في البحر الأحمر أجبرتها على اتخاذ القرار.

وتابعت “نقص المكونات، دفعنا إلى تعليق إنتاج السيارات في مصنع جيجافاكتوري برلين-براندنبورج بدءا من 29 يناير إلى 11 فبراير من العام 2024”
ومع تزايد هجمات الحوثيين في اليمن على سفن الشحن في البحر الأحمر بزعم أن لها علاقة بإسرائيل، تجنبت العديد من شركات الشحن الكبرى هذا الطريق التجاري المهم، والذي يمر عبره سنويا حوالي 10% من إجمالي التجارة العالمية.

وقامت تلك الشركات بتجنب أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، وإعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، وهو الأمر الذي يستغرق حوالي أسبوعين إضافيين
وأشارت تسلا في بيانها إلى أنه مع إعادة توجيه سفن الشحن لتجنب البحر الأحمر، فإن فترات النقل الأطول بشكل كبير تسببت في فجوات في سلسلة التوريد.

وتصنع “تسلا” السيارات الكهربائية في “جرونهيد” بالقرب من برلين منذ مارس 2022، ويعمل بالمصنع حوالي 11500 شخص، وتنتج منه أكثر من 250 ألف مركبة سنويا، مع توقعات بمضاعفة إنتاجها إلى مليون سيارة سنويا.

وفي عام 2023، بلغ إنتاج تسلا نحو 1.81 مليون سيارة على مستوى العالم، وقامت بشحن أكثر من نصف هذه الكمية من مصنع تسلا في مدينة شنغهاي الصينية،
تسلا تخفض أسعار السيارات المصنوعة في الصين
وفي سياق منفصل، خفضت الشركة أسعار الطرازين اللذين تنتجهما في الصين (موديل 3 وموديل واي)، لتفسح المجال أمام مزيد من التخفيض، في ظل تباطؤ نمو أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

يأتي القرار وسط توقعات أن يشهد سوق السيارات الكهربائية في الصين مزيدا من التباطؤ في 2024، للعام الثاني على التوالي، في ظل تأثر المستهلكين بضعف معدلات التعافي الاقتصادي في البلاد.

وتشير التوقعات أيضا إلى ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في الصين بنسبة 25% هذا العام لتصل إلى 11 مليون سيارة، مقابل زيادة نسبتها 36% عام 2023 و96% عام 2022.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى