أخر الأخبارأسواق العالم

خبراء يعتبرون اقتصاد ألمانيا «مصدر قلق» لمنطقة اليورو

أبدى خبراء اقتصاديون تشاؤماً حيال الأداء الاقتصادي لمنطقة اليورو خلال العام الحالي، وخصوصا ألمانيا، التي اعتبروها «مصدر قلق» للاقتصاد الأوروبي.

وتوقع الخبراء أن يحقق الاقتصاد في ألمانيا هذا العام نمواً بنسبة 0.6 في المائة، وذلك بعد الركود الذي سجله في 2023.

ووفقا لنتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد «إيفو» الألماني لأبحاث الاقتصاد، ومعهد السياسة الاقتصادية السويسرية، بين 1431 خبيراً اقتصادياً من 124 دولة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، جاءت توقعات الخبراء بأن يحقق الاقتصاد في شرق أوروبا نمواً بنسبة 2.3 في المائة وفي غرب أوروبا 2.4 في المائة.

وقال كلاوس غروندلر نائب مدير مركز إيفو للماليات العامة والاقتصاد السياسي، إن ألمانيا بذلك «لا تزال متخلفة عن دول أخرى». وأضاف: «حتى بالنسبة لألمانيا، يتوقع الخبراء ارتفاع النمو الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل، بنسبة 1.2 في المائة (عام 2025) و1.5 في المائة (عام 2026)، غير أن معدل النمو سيكون عند مستوى منخفض نسبيا».

وأشارت تقديرات للخبراء من كل أنحاء العالم إلى أن الاقتصاد العالمي سيحقق نموا بنسبة 2.6 في المائة خلال العام الحالي.

وارتفعت التوقعات للاقتصاد العالمي على المدى المتوسط. وتوقع الخبراء الذين شملهم الاستطلاع أن يحقق الاقتصاد العالمي في العام المقبل نموا بنسبة 2.9 في المائة، وبنسبة 3.3 في المائة في 2026.

وتوقع الخبراء أن يحقق الاقتصاد في شرق آسيا نموا في المتوسط 3.1 في المائة وفي جنوب شرقي آسيا 4.7 في المائة وفي أميركا الشمالية 1.8 في المائة وفي غرب أوروبا 1.1 في المائة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى