أخر الأخبارالسوق الافريقي

عاجل..البورصة المصرية تصعد 3.8% اليوم..هل يصعد الملاذ الآمن في وجه تآكل الجنيه؟

اقتصادنا – مصر

يصعد مؤشر البورصة المصرية الرئيسي بـ 3.8% في الوقت الحالي حيث نجح في إضافة أكثر من ألف نقطة خلال تداولات اليوم الأحد.

ويسجل مؤشر إي جي إكس 30 في تمام الساعة 13:25 بتوقيت القاهرة 28,691 نقطة وقد افتتح المؤشر اليوم عند 27,666.18 وهو إغلاق يوم الأربعاء الماضي.

وتسيطر على السوق حالة شراء قوي اليوم ويتصدر المشهد من جانب الشركات المصرية سهم سيدي كريك SKPC الصاعد بـ 17% وسهم الإسكندرية للحاويات الصاعد بـ 13.95% إلى 67.23 جنيهًا للسهم. كذلك صعد سهم إيسترن كومباني بـ 7.2% وكيما بـ 7.6%.

كذلك صعد سهم حديد عز (EGX:ESRS) بـ 5.03% وسهم موبكو (EGX:MFPC) بـ 5.24% وصعد البنك التجاري الدولي (EGX:COMI) بـ 1.34%. ولم يتراجع أي سهم في المؤشر الثلاثيني للبورصة المصرية باستثناء سهم جي بي أوتو المتراجع بـ 1.7% فيما شهدت تداولات إيديتا وبي إنفستنمنت القابضة وبلتون استقرارًا ولم ترتفع بقوة مثل بقية الأسهم المدرجة في EGX30.

يذكر أن أسعار السلع والخدمات في مصر ارتفعت بصورة كبيرة في الأسبوع الماضي، حيث صعدت تسعيرة طن الحديد من حديد عز لتتجاوز الـ 55 ألف جنيه محققًا زيادة أسبوعية تقارب الـ 50%. كذلك ارتفعت أسعار بعض السلع الغذائية مثل الزيت والسكر والدقيق بشكل لافت في نهاية الأسبوع الماضي.

يذكر أن الصعود لم يقتصر على المؤشر الثلاثيني فقط، بل يرتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بـ 2.5% ومؤشر EGX100 الأكبر بـ 2.57% أيضًا.

وذكرت جريدة المال أن المستثمرين العرب والأجانب اتجهوا نحو البيع، بصافي قيمة 17.31 مليون جنيه، و 7.9 مليون جنيه على الترتيب، مقابل صافي شراء للمستثمرين المصريين بقيمة 25.25 مليون جنيه.

وصعدت مؤشر البورصة الرئيسي بـ 15.2% منذ بداية العام وحتى اليوم وجاء الصعود الأكبر يوم 21 يناير عندما صعدت البورصة بـ 3.27%. أما أقوى هبوط فجاء في 23 يناير عندما فقدت البورصة المصرية 1.65% في تصحيح هبوطي وجنيّ أرباح مؤقت.

ويسيطر على المشهد الاقتصادي المصري اضطراب حركة سعر الصرف نتيجة للفجوة المتسعة بين سعر الدولار في السوق الرسمية وسعر الدولار في السوق السوداء. حيث يستقر سعر الدولار عند مستويات الـ 31 في السوق الرسمية ويصعد إلى مستويات أعلى الـ 65 في السوق الموازي حسب مؤشر سعر الدولار في مصر من انفستنج.

لذلك يفسر البعض صعود البورصة في ضوء الاحتماء من تآكل قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، وهو ما حدث كذلك مع أسعار الذهب في مصر حيث صعد سعر الذهب منذ بداية العام وحتى الآن عيار 21 الأكثر استخدامًا من المصريين بقرابة الـ 21% في 28 يومًا.

لا تربح مثل الآخرين..بل اربح أكثر من 900% معنا
استخدم قوائم ProPicks من InvestingPro لتحديد أقوى الأسهم التي تتفوق على المؤشرات الرئيسية بأكثر من 900% واعرف القيم العادلة لأي سهم حول العالم وسلامته المالية لاتخاذ أفضل قرارت صحيحة مبنية على بيانات قوية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى