أخر الأخبارالسوق الافريقي

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 2%.. تعرف إلى الأسباب

اقتصادنا – مصر
قال البنك المركزي المصري إنه رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس(2%) وأضاف المركزي المصري، في بيان الخميس، أن لجنة السياسة النقدية، التابعة للبنك، قررت في اجتماعها اليوم رفع سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 22.25%، من 20.25%، كما قررت رفع الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 21.25% من 19.25%.

أسباب زيادة أسعار الفائدة
وتستخدم البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، والذي بلغ ذروته خلال الشهور الماضية في مصر
وأعلن المركزي المصري، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، حقق نموا بنسبة 2.7% في الربع الثالث من 2023، منخفضا من النمو الذي تحقق في الربع الثاني من 2023، وبلغت نسبته 2.9%.

مصر تنتظر تمويل 10 مليارات دولار
أكدت مصادر مطلعة، أن مصر تتفاوض للحصول على 10 مليارات دولار تمويل من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي.

وأضافت المصادر، أن بعثة صندوق النقد الدولي قررت مد زيارتها إلى مصر حتى نهاية الأسبوع الجاري، للانتهاء من المفاوضات
أن هذه المحادثات، تناولت زيادة برنامج التمويل الحالي لمصر، الذي يبلغ قيمته 3 مليارات دولار، والذي لم يتم صرف سوى جزء ضئيل منه حتى الآن.

وأكدت، أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية، للحصول على دعم من العملات الأجنبية، لسد الفجوة التمويلية التي يعاني منها اقتصادها، وتعزيز قيمة الجنيه المصري، الذي انخفضت قيمته بشدة في السوق الموازية “السوداء”، بما يساهم في وضع حلول لأزمات الاقتصاد المصري، التي تتفاقم منذ عامين، ما أدى لارتفاع التضخم لمستويات قياسية.

ويرى اقتصاديون، أن نجاح التفاوض، والحصول على هذا التمويل الجديد، قد يقلل من فجوة التمويل الخارجي لمصر خلال السنتين الماليتين 2024 و2025.

زر الذهاب إلى الأعلى