الشرق الأوسط

السقاف : الضمان الاجتماعي ينشئ أول مشروع زراعي تجاري خاص به

اقتصادنا – دبي – مكتب الأردن
بيّنت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف أن استثمارات الصندوق تساهم في الحفاظ على الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي، مشيرة إلى أن استراتيجية الصندوق في توزيع موجوداته على الأدوات الاستثمارية المتنوعة والمشاريع المجدية ذات المخاطر المقبولة قد أثبتت حصافة إدارة الاستثمارات واستدامتها. كما ظهر أثر متانة المركز المالي للضمان الاجتماعي جلياً خلال أزمة كورونا عبر استمرار الصندوق في تحقيق عوائد مُجدية من عدد من الأدوات الاستثمارية، وبالتحديد من السندات، وتمكين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من إطلاق العديد من برامج الحماية الاجتماعية الخاصة بشكل استباقي استجابةً لظروف الجائحة.

وأشارت السقاف إلى أن التوزيع الاستراتيجي للموجودات قد ساهم على مدى السنوات الماضية في الحفاظ على نموها، وتحقيق الصندوق لعوائد مُجدية من الأدوات الاستثمارية المختلفة، مع قيامه بمراجعة وتعديل هذا التوزيع بما يتناسب مع متطلبات السوق على المدى المتوسط والطويل، من أجل تقليل حدة التذبذب في أداء المحافظ الاستثمارية.

وعرضت السقاف أبرز مؤشرات الأداء المالي للصندوق في نهاية النصف الأول من هذا العام، حيث ارتفعت موجودات الصندوق لتتجاوز 12 مليار دينار، مقارنة مع 11.2 مليار دينار في نهاية عام 2020، بنسبة نمو بلغت 7.5%. كما ارتفع دخل الصندوق بما نسبته 24.5%، ليبلغ حوالي 313 مليون دينار نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة بحوالي 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت السقاف أبرز استثمارات الصندوق المتمثلة في زيادة نسبة مساهماته الاستراتيجية في بعض الشركات المساهمة العامة في عدة قطاعات، وزيادة حجم استثماراته العقارية، وتمويل عدة مشاريع في قطاعات الصحة والبنية التحتية والنقل من خلال التأجير التمويلي، وإنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بهدف تغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وفروع المؤسسة، ومبنى صندوق الاستثمار.

وأضافت السقاف أن الصندوق يعمل بشكل حثيث على تعزيز تنافسية استثماراته في مجال السياحة والتطوير العقاري، من خلال إعداد مخطط شمولي لتطوير أراضٍ في منطقة الحُمَّر ومنطقة القسطل لغايات متعددة، والقيام بأعمال إعادة تأهيل فندق كراون بلازا/ البترا، وبعض الغرف والأجنحة الفندقية في فندق الانتركونتننتال/ العقبة، إضافة إلى القيام بدراسات حول استثمار أرض الشاطئ المحاذية لهذا الفندق، وإقامة مرافق سياحية وترفيهية في مدينة العقبة.

وأشارت السقاف إلى قيام الصندوق بالشراكة مع شركة البنوك التجارية بتأسيس الشركة الوطنية للاستثمار في البنية التحتية، التي تهدف إلى دراسة الدخول في مشاريع استثمارية حيوية بما فيها الاستثمار في مشاريع البنية التحتية التي سيتم طرحها من قِبل وحدة الشراكة بين القطاع العام والخاص، ومشاريع البنية التحتية في القطاع الخاص. كما قام الصندوق بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية التي ستقوم بإنشاء أول مشروع زراعي للضمان الاجتماعي، مُضيفةً أن الصندوق قام أيضاً بزيادة استثماراته في قطاع الصناعات الدوائية.

وأوضحت السقاف أن تطوير الخطة الاستراتيجية المتعلقة بالصندوق للأعوام 2022 – 2024 يأخذ بعين الاعتبار الالتزامات المستقبلية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والمعطيات الحالية والمستقبلية للاقتصاد الأردني، مؤكدةً أن تحسن أداء المحافظ الاستثمارية المختلفة يعتمد على تحسن أداء الاقتصاد الأردني.

وختمت السقاف بتوجيه الشكر لجميع العاملين في صندوق الاستثمار، ومجلس الاستثمار، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على جهودهم الحثيثة المتواصلة لتذليل الصعوبات والتحديات، والحفاظ على ديمومة عمل الصندوق في مختلف الظروف، من أجل المحافظة على أموال منتسبي ومتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى