الشرق الأوسط

“المركبات الخضراء” تسير في شوارع القاهرة

اقتصادنا – دبي
قال وزير المالية المصري محمد معيط، على هامش احتفالية تسليم أول مركبة (ميكروباص)، “إن المبادرة تحظى بإقبال المواطنين نظراً لما تقدمه من مميزات تحفيزية، تتمثل في الحافز الأخضر الذي بمقتضاه يخصم من التكلفة الكلية للمركبة، إضافة إلى منح المتقدمين أخرى متطورة تساعده على تحقيق الوفر الاقتصادي، كما أنها صديقة للبيئة، إذ تعمل بالغاز الطبيعي”.

والحافز الأخضر مبلغ تتحمله الدولة نيابة عن مستبدل المركبة كمقدم من قيمتها يخصم من التكلفة الكلية لها، على أن يدفع الأخير باقي القيمة على أقساط شهرية بسعر عائد ثابت 3 في المئة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مبادرة الإحلال طارق عوض ، “إن الإدارة القائمة على تنفيذ المبادرة سلمت منذ بداية شهر أبريل الماضي وحتى الآن 4127 مركبة جديدة تتنوع بين الملاكي والتاكسي”. وأضاف، “أن الخزانة العامة للدولة تحملت نحو 93 مليون جنيه (6 ملايين دولار أميركي) قيمة الحافز الأخضر الذي مُنح لمُستبدلي مركباتهم”، لافتاً إلى “أن المبادرة تقدم 10 في المئة من قيمة المركبة الجديدة، بحد أقصى لا يزيد على 22 ألف جنيه (1397 دولاراً) يمثل دفعة مُقدمة من قيمة الملاكي، مشيراً إلى أن التاكسي يحصل على نحو 20 في المئة من قيمة المركبة، بحد أقصى لا يزيد على 45 ألف جنيه (2858 دولاراً)، بينما يحصل صاحب (الميكروباص) على نسبة 25 في المئة، ولا يزيد على 65 ألف جنيه (4129 دولاراً)”.

وتابع، أن المتقدم لاستبدال المركبة القديمة بأخرى جديدة، يحصل على تسهيلات ائتمانية غير مسبوقة لشراء المركبة الجديدة تصل إلى 3 في المئة كمعدل العائد الثابت طوال فترة تقسيط المركبة مع البنك المشارك في المبادرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى