اتصالات و تكنولوجيا

هل تصبح سيارة “أبل” ذاتية القيادة بالكامل بحلول 2025؟

اقتصادنا – مكتب الأردن – رصد
يسعى فريق العمل بقيادة قائده الجديد كيفين لينش، رئيس برمجيات “أبل ووتش” المسؤول عن مشروع السيارة، بقوة لإطلاق سيارة ذاتية القيادة من دون عجلة قيادة أو دواسات، ومن دون أي تدخل بشري بحلول 2025.

تمثل السيارة ذاتية القيادة بالكامل الكأس التي تسعى كل الشركات للظفر بها، ومن بينها: “تسلا” و”ألفابت” و”وايمو” وغيرها منذ سنوات. لكن لم تقترب أي شركة من هدفها بخلاف “وايمو” إلى حدّ ما. وقد زادت صعوبة وصول الشركات إلى سيارات تعمل من دون استخدام اليدين على نطاق واسع خلال 4 سنوات فقط.

لا أعتقد بأن “أبل” بمواردها وطموحاتها الهائلة ستحقق هدفها بالحصول على سيارة ذاتية القيادة بالكامل بحلول 2025. فالجدول الزمني مليء بالإثارة، لكنني أرى أن الجدول يمثل عاملاً محفزاً للفريق أكثر من كونه موعداً نهائياً صعباً، لكنها تدفع بقوة لعرض نموذج أولي بحلول ذلك الوقت. ويبقى ذلك أقوى هدف أطقلته “أبل” لسيارتها منذ محاولتها الأولى للسيارة منتصف عام 2010.

إستراتيجية الشركة
يتناسب ذلك بشكل متوقع مع إستراتيجية “أبل” من قبل أن يسحب ستيف جوبز أول جهاز “أيفون” من جيبه عام 2007، حيث لخّص مؤسس “أبل” الراحل وقتها الجهاز قائلأً: منتج يمثل “قفزة” تفوق في أدائه كل الهواتف الذكية الموجودة. ومنذ ذلك الحين تمثّل تلك الجملة إستراتيجية العمل التي تحدّد كل منتجات “أبل” الجديدة الرئيسية ومن بينها “أيباد” و”أبل ووتش”، و”أيربودز”. لذلك من المنطقي أن “أبل” ستحقق الإستراتيجية ذاتها مع سيارتها ذاتية القيادة وتجربة خالية من اليدين بالكامل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى