الشرق الأوسط

غضب أردني عقب اتفاقية “النوايا”.. واحتحاجات واسعة لوقفها شاهد الصور

اقتصادنا- مكتب الأردن

ضج الشارع الأردني عقب إعلان توقيع اتفاقية النوايا لمشروع الطاقة والمياه بين الأردن وإسرائيل بدعم إماراتي أمريكي.
الشارع الذي تساءل كثيرا عن حقيقة الإتفاقية الثلاثية عقب نشر الإعلام العبري لها، يجد نفسه أخيراً في مواجهة صدمة حقيقة تمناها أكذوبة من اكذوبات الإحتلال.
صباح الإثنين أعلن الإعلام العبري عن توجه وزير المياه والري الأردني لتوقيع إتفاقية مشروع الطاقة والماء مع الإحتلال في الإمارات، في ظهيرة اليوم غاب الوزير عن جلسة مجلس النواب الأردني وحضر الأمين العام للوزارة والذي نفى معرفته بالإتفاقية وبمكان وجود الرئيس حتى، وخلال الجلسة سأل عضو مجلس النواب ينال فريحات عن سبب غياب وزير المياه عن الجلسة وعن مكان تواجده ، لتعلن الحكومة الأردنية عقب ساعتين من إنتهاء جلسة النواب عن توقيع وثيقة ما أسمته النوايا للمشروع.
الشارع والجامعات.. وقفات احتجاجية

الشارع الأردني احتج، ولعل أبرز تلك الوقفات الإحتجاجية تلك المنسقة بين طلبة عدة جامعات رسمية وخاصة في الأردن- حسب رصد “اقتصادنا”.
طلاب الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية نظموا وقفة احتجاجية عبروا من خلالها عن رفضهم لإتفاقية التطبيع.
فيما قمع رئيس احدى الجامعات الخاصة وقفة احتجاجية رافضة للإتفاقية، مهددا الطلبة المشاركين فيها بفصلهم من الجامعة، قائلاً: “صورولي كل الموجودين والله لتنفضلوا عليها” ويقصد الوقفة الاحتجاجية.


نقابة أطباء الأسنان في الأردن اصدرت بيانا طالبا فيه الحكومة الأردنية التراجع عن وثيقة النوايا ، معتبرة توقيع الإتفاقية مخالفا وسلبا لإرادة الشعب الأردني.

واستنكر ما يسمى “أحزاب الإئتلاف الأردني” توقيع الأردن على اتفاقية النوايا مع إسرائيل، واصفا إياها بالإتفاق الخطير وتحكم الإحتلال بماء وغاز وكهرباء الأردن.


دعوات شبابية انطلقت عبر مواقع التواصل الإجتماعي الأردني للتجمع مساء الثلاثاء في منطقة دوار الداخلية في عمان، رفضاً للإتفاقية الموقعة مع الإحتلال.

ونشرت وزارة المياه والري الأردنية ، الثلاثاء، على موقعها الالكتروني وعلى منصات التواصل الاجتماعي صورة عن الوثيقة التي تم التوقيع عليها أمس في دبي ، بين حكومات الامارات العربية المتحدة والمملكة الاردنية الهاشمية واسرائيل بحضور مستشار الرئيس الامريكي لشؤون المناخ جون كيري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الامارات العربية للتغير المناخي الدكتور سلطان بن احمد الجابر .


وقالت الوزارة في بيان ان مضمون الوثيقة هو اعلان نوايا بين الدول الثلاث لدراسة جدوى اقامة مشروع لانتاج الطاقة المتجددة في الاردن تنفذه شركة اماراتية ومشروع لتحلية المياه لتزويد الاردن بمئتي مليون متر مكعب من البحر الابيض المتوسط .
وبموجب البند (الخامس ) فأن الوثيقة هي اعلان نوايا فقط لايترتب عليه او يؤثر على اي التزامات او حقوق قانونية على الاطراف الموقعة بموجب القانون الدولي .
واوضح البيان انه بموجب الوثيقة تنوي الاطراف الثلاث القيام باستكشاف الجدوى لكلا المشروعين خلال فترة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل .
ونصت الوثيقة في البند الاول منها على ان كلا المشروعين مشروطان ببعضهما بمعنى انه لن ينفذ اي مشروع دون تنفيذ الأخر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى