إقتصاد

الأسهم العالمية تخسر 3 تريليونات دولار اليوم فقط

اقتصادنا – دبي

سجل “مؤشر ناسداك 100” أسواً بداية على الإطلاق في العام الجديد كما خسر مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” 10% واقترب مؤشر “راسل 2000” من التراجع وسط تزايد وتيرة بيع الأسهم عالمياً يوم الاثنين وتفاقم خسائر القيمة السوقية التي بلغت نحو 3 تريليونات دولار.

انخفض “مؤشر بلومبرغ لعائد أسعار الشركات العالمية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة” بنسبة 3% يوم الاثنين لتنخفض القيمة السوقية لأقل من 100 تريليون دولار وتتراكم إجمالي خسائر المؤشر منذ بداية العام لتصل إلى 8 تريليونات دولار.

مورغان ستانلي: شتاء قارس على أسواق الأسهم الأمريكية

لا تزال الخسائر تتركز في الأسواق الأمريكية حيث تضررت أسهم التكنولوجيا ذات التقييمات المرتفعة وسط مخاوف من رفع “الاحتياطي الفيدرالي” أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعاً في السابق، حيث يؤثر رفع الفائدة على القيمة الحالية للأرباح المستقبلية لتلك الأسهم.

يتوقع مايكل ويلسون من “مورغان ستانلي” استمرار تراجع الأسهم، وكتب في مذكرة بحثية: “نراقب مؤشرات مديري المشتريات وتزايد مراجعة توقعات الأرباح بحثًا عن مؤشرات بأن التباطؤ وصل أدنى مستوياته ولكن ما زال أمامنا الكثير من وجهة نظرنا وأسواق الأسهم لم يتم تسعيرها بعد”.

تراجع فوضوي لمؤشر “ناسداك 100”
انخفض المؤشر القياسي لكبرى شركات التكنولوجيا 16% منذ بداية العام حيث يشق المؤشر طريقه لتسجيل أسوأ أداء في شهر يناير على الإطلاق متجاوزاً خسائر عام 2008 عندما عصفت الأزمة المالية العالمية بأسواق الأسهم بكافة أنحاء العالم.

تأتي عمليات البيع الأخيرة قبل اجتماع مجلس “الاحتياطي الفيدرالي” الذي يستمر يومين بداية من يوم الثلاثاء.

“راسل 2000″ يستسلم
كان مؤشر”راسل 2000” للشركات الصغيرة الأكثر تضرراً بين المؤشرات الأمريكية حيث يضم العديد من الشركات غير الربحية الأكثر تذبذباً والتي ارتفعت أسعار أسهمها على مدار عامين من الظروف المالية التيسيرية للغاية.

وقد انخفض المؤشر 20% من أعلى مستوياته التي سجلها في نوفمبر ويشق طريقه لدخول السوق الهابطة. حيث سجل أكثر من ربع الأسهم المدرجة في المؤشر أدنى مستوياتها في 52 أسبوعاً يوم الجمعة في أكبر تراجعات منذ مارس 2020.

“ستاندرد آند بورز 500” يقترب من التصحيح
يتوقع أن يدخل مؤشر “ستاندرد آند بورز 500″ في تصحيح بعد تراجعه لليوم الخامس على التوالي لينخفض 10% منذ آخر إغلاق قياسي له قبل 3 أسابيع فقط.

أوروبا لم تسلم أيضاً
تلاشى سريعاً تفوق أداء الأسهم الأوروبية عن نظيراتها الأمريكية خلال العام 2022. حيث انخفض مؤشر”ستوكس600” بنسبة 3.8% ليسجل أسوأ تراجع منذ ذروة عمليات البيع خلال الوباء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى