إقتصاد

وكالة الطاقة الدولية تعلن أحجام مساهمات الدول في ضخ النفط بسبب أزمة أوكرانيا

اقتصادنا – دبي
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة إن الدول الأعضاء بها انتهت من تحديد أحجام مساهماتها فيما تم الإعلان عنه هذا الأسبوع من ضخ 60 مليون برميل من النفط لدعم الأسعار التي أصيبت بهياج بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن إجمالي 61.7 مليون برميل من المقرر ضخها، ستقدم الولايات المتحدة 30 مليون برميل، وتليها اليابان بتقديم 7.5 مليون برميل وكوريا الجنوبية 4.4 مليون برميل وألمانيا 3.2 مليون برميل.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس في بيان “في الأيام القليلة الماضية التي أعقبت القرار، كانت كل دولة عضو في الوكالة تدرس مقدار ما يمكن أن تساهم به في الخطة المعلنة للتعامل في ظل ظروفها المحلية، فالتعهدات التي قدمها الأعضاء تجاوزت بالفعل الستين مليون برميل، وهو ما يشير إلى تضامن كبير”.

صعود كبير في أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط الخميس 3 مارس مقتربة من 120 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من عقد، إذ عرقلت العقوبات مبيعات النفط الروسي، لكن موجة الصعود فقدت قدراً من قوتها مع تزايد احتمالات التوصل لاتفاق في الملف النووي الإيراني بما قد يضيف إمدادات للسوق.

وارتفعت أسعار خام برنت إلى 119 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 2012، وتلقت أسعاره دعماً من بيانات أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية وصلت لأدنى مستوى في سنوات. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى 116 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 2008 قبل أن يتراجع إلى 109 دولاراً للبرميل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى