اسواق الخليج

“أرامكو السعودية” تؤسس مجمع للبتروكيماويات في الصين

اقتصادنا – السعودية
دخلت”أرامكو السعودية” في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسة ومجمع متكامل للبتروكيماويات في شمال شرق الصين.

ستعمل شركة “أرامكو هواجين للبتروكيميائيات” -وهي مشروع مشترك بين عملاقة النفط السعودية، و”مجموعة شمال هواجين للصناعات الكيماوية”، وشركة “بانجين”، تم تأسيسها في ديسمبر 2019- على تطوير مجمع تحويل السوائل إلى كيميائيات.

سيضم المجمع مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يومياً، ووحدة تكسير إثيلين، تعد أساساً بتروكيماوياً لتصنيع آلاف المنتجات اليومية. وستسهم المنشأة التي سيتم بناؤها في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية، في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيميائية في الصين.

ويمثّل المشروع الذي يُتوقع بدء تشغيله في عام 2024 فرصة لـ”أرامكو السعودية” لتوريد ما يصل إلى 210 ألف برميل يومياً من النفط الخام للمجمع.

قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة في “أرامكو السعودية”، محمد القحطاني: “تمثّل الصين حجر الزاوية في إستراتيجيتنا للتوسّع في آسيا، كما أنها أحد أهم المحركين للطلب العالمي على الكيميائيات. ويمثل أمن الطاقة أولوية مشتركة بالنسبة لنا، ويدعم رؤية الصين لإنشاء اقتصاد حديث قائم على الابتكار والطموح والاستدامة.

نمت العلاقات بين الصين والمملكة العربية السعودية، في ظل تزايد حاجة بكين إلى النفط جنباً إلى جنب مع نمو اقتصادها. وكانت المملكة أكبر مورد للخام إلى الصين العام الماضي، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

ومازال القرار يخضع لاستكمال توثيق المعاملات، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية المختصة وشروط الإغلاق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى