أخر الأخباراسواق الخليج

“أرامكو” و”رونغ شنغ” تجريان مفاوضات لتبادل شراء حصص في مشاريع تابعة

اقتصادنا – السعودية
ذكرت شركة “رونغ شنغ” للبتروكيماويات الصينية أنها دخلت في محادثات مع شركة أرامكو وذلك لشراء حصة 50% من وحدة أرامكو للتكرير.

وأضافت الشركة أنها وقعت على مذكرة تفاهم مع “أرامكو” السعودية بالمقابل لشراء الأخيرة حصة 50% في وحدتها شركة تشونغ جين للبتروكيماويات الصينية (Ningbo Zhongjin)
ولم تفصح الشركتان عن القيمة المالية للصفقة المحتملة
وفي مارس الماضي، وافقت شركة أرامكو على شراء حصة 10% في مجمع نفطي عملاق في الصين مقابل 24.6 مليار يوان (3.6 مليار دولار)، في صفقة من شأنها أن توسع بشكل كبير وجودها في مجال التكرير في الصين.

وبموجب هذه الاتفاقية، تورد “أرامكو” 480 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى مصفاة “رونغ شنغ” للبتروكيماويات في مقاطعة تشجيانغ الشرقية على مدى 20 عاماً،

وفقاً لبيان سابق صادر عن الشركة الصينية، ستقدم أرامكو ائتماناً قدره 800 مليون دولار لشركة “Rongsheng” للشراء. وستستحوذ شركة أرامكو أوفرسيز، وهي شركة تابعة لأرامكو، على الأسهم
تمتلك “Rongsheng” نسبة 51% من الأسهم في شركة تشجيانغ للبترول والكيماويات، والتي بدورها تمتلك وتدير أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيماويات في الصين، مع القدرة على معالجة 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام وإنتاج 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين في السنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى