اتصالات و تكنولوجيا

أوروبا تحذر.. العملات المشفرة ملاذ الروس للالتفاف حول العقوبات

اقتصادنا – أوروبا
أعرب البنك المركزي الأوروبي عن قلقه من استخدام العملات المشفرة للالتفاف على العقوب الروسية.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد “إن أكثر ما يقلقني” هو كمية الروبلات الكبيرة التي يتم تحويلها إلى أصول مشفرة منذ أن تعرضت روسيا لسلسلة عقوبات مالية عقب هجومها ضد أوكرانيا الشهر الماضي

وأضافت في منتدى مصرفي عبر الإنترنت أن الأصول المشفرة تستخدم “للالتفاف على العقوبات التي فرضتها العديد من دول العالم على روسيا وعدد محدد من الأشخاص الفاعلين”.

وتابعت “في أوروبا قمنا باتخاذ خطوات للإشارة بشكل واضح إلى كل من يقوم بعمليات تصريف وتحويل وتقديم خدمات تتعلق بالأصول المشفرة”، وفقا لفرانس برس.

وشملت العقوبات الغربية، فصل بعض المصارف الروسية عن نظام سويفت، ما جعلها معزولة عن النظام المصرفي العالمي.

ونتيجة لذلك، تهافت الروس على شراء العملات المشفرة مثل “بيتكوين” و”تاذر” التي يتم التداول بها خارج النظام المصرفي الرسمي.

ودفع هذا الأمر بالاتحاد الأوروبي إلى إصدار بيان في وقت سابق من هذا الشهر أكد فيه أن الأصول المشفرة مدرجة أيضا في العقوبات

ولاغارد مع العديد من محافظي البنوك المركزية في العالم من منتقدي العملات المشفرة غير المنظمة التي تتسم بالتقلب ويمكن أن تعرض المستثمرين لخسائر فادحة.

ولمواجهة صعود العملات المشفرة والاستجابة للتحول المتزايد نحو المدفوعات غير النقدية، يدرس البنك المركزي الأوروبي إنشاء “يورو رقمي”.

وستكون العملة الرقمية للبنك المركزي “سي بي دي سي” نسخة إلكترونية عن الأوراق النقدية والعملات المعدنية باليورو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى