أسواق العالم

“سوفت بنك” تواجه خسائر قياسية مع انهيار رهانات ماسايوشي سون مجدداً

اقتصادنا – دبي
يستعد الملياردير ماسايوشي سون لأن يسجل رقماً قياسياً آخر – لكنه ليس من نوع الأرقام الجيدة.

فعندما يعلن عن أرباحه الفصلية عن الفترة المنتهية في مارس الماضي يوم الخميس، ربما نكتشف أن وحدة الاستثمار “فيجين فاند” (Vision Fund) التابعة لمجموعة “سوفت بنك” قد بلغت خسائرها الفصلية مبلغاً لم تشهده من قبل.

تقدر خسائر أكبر صندوق للتكنولوجيا في العالم بنحو 18.6 مليار دولار في محفظة استثماراته العامة وحدها خلال الفترة المنتهية في 31 مارس الماضي، متجاوزة حتى خسائره القياسية السابقة التي بلغت 18.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي، وفقاً لتصريحات كيرك بودري، محلل مالي لدى شركة “ريدكس ريسيرش” الذي ينشر تقاريره على شبكة “سمارت كارما”.

ووفق تقديرات بودري، قد يعني ذلك أن خسائر وحدة “فيجين فاند” بلغت نحو 10 مليارات دولار، تمثل حصة “سوفت بنك” في كل صندوق.

تعد هذه الخسائر تحول جذري هائل عن أداء المجموعة منذ سنة مضت عندما وقف سون على المسرح في طوكيو معلناً أن “سوفت بنك” حققت أرباحاً في فصل واحد تجاوزت أرباح أي شركة في تاريخ اليابان.

وقد سجلت الشركة التي أسسها منذ 40 عاما أرباحاً صافية بقيمة 1.93 تريليون ين (17.7 مليار دولار في ذلك الوقت)، متجاوزة بكثير شركات يابانية من العيار الثقيل مثل “تويوتا موتور” و”إن تي تي”.

قال بودري: “إن الأمر غير طبيعي، والأسواق والمستثمرون بدأوا يشعرون بالقلق”. وعندما يتعلق الأمر “باحتمال الخسارة وحجمها، يبدو أن الأسواق تضع في اعتبارها مزيداً من الخسائر بوجه عام”.

تراجع أسهم التكنولوجيا
تعرض صندوقا “فيجين فاند” التابعان لمجموعة “سوفت بنك” إلى ضربة عنيفة مع هبوط أسعار أسهم التكنولوجيا وسط ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وإحكام الصين قبضتها التنظيمية على القطاع.

ووقع التأثير الأكبر على “فيجين فاند” من أسهم شركتي “كوبانغ” الكورية الجنوبية و”ديدي غلوبال” الصينية ضمن شركات أخرى، حيث سجلت كل منهما أكبر انهيار في أسعار الأسهم في ربع سنة، بنسبة بلغت 40% و50% على التوالي.

سجلت أكبر خسارة لشركة “فيجين فاند” حتى الآن – وبلغت 825.1 مليار ين – خلال الربع الثاني من العام المالي عندما انهارت أسعار الأسهم في الأسواق العالمية. بعدها استعادت الشركة مسار الربحية، وحققت أرباحاً بقيمة 109 مليارات ين خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

سيعتمد تحديد صافي نتائج الأعمال الفعلي عن الربع الأخير من السنة المالية على كيفية تحديد مجموعة “سوفت بنك” لقيمة العدد الهائل من حصص استثماراتها الخاصة، وهي تشمل شركة “بايت دانس” (ByteDance)، التي تشغل منصة “تيك توك” الشهيرة لمقاطع الفيديو القصيرة، بالإضافة إلى شركة “أويو هوتيلز” (Oyo Hotels) الهندية.

في مذكرة للمستثمرين، قال بودري: “هذا الجزء من محفظة الاستثمارات أقل وضوحاً بكثير، وخاصة في صندوق (فيجين فاند 2) حيث أن كثيراً من هذه الاستثمارات أصغر حجماً أو في مرحلة مبكرة. ومع ذلك، يُرجح أن تتكبد (سوفت بنك) خسائر كبيرة في محفظة الاستثمارات الخاصة أيضاً”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى