اسواق الخليج

إكسون وتوتال تقتربان من الفوز بحصص في مشروع غاز خليجي عملاق

اقتصادنا – دبي
تستعد شركتا إكسون موبيل وتوتال، من بين مجموعة من شركات الطاقة الغربية، للفوز بحصص في مشروع بمليارات الدولارات لتعزيز صادرات الغاز القطرية.

وأكدت مصادر أن شركة قطر للطاقة قد تعلن عن قرارها في أقرب وقت نهاية هذا الأسبوع. كما قدمت العديد من الشركات الأخرى، بما في ذلك شل، وشيفرون، وكونوكو فيليبس، وإيني، عطاءات لتكون جزءاً من التوسع،

ويأتي مشروع قطر للغاز، وهو أحد أكبر المشاريع على الإطلاق في صناعة الغاز الطبيعي، في وقت تندفع أوروبا لفطم نفسها عن الإمدادات الروسية في أعقاب هجوم موسكو على أوكرانيا. وزار جوزيب بوريل كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك ومسؤولون آخرون قطر في الأشهر الأخيرة في محاولة لتأمين تعهدات بتوفير غاز إضافي.

ومن المتوقع أن تساعد الاستثمارات الجديدة قطر، على تمويل خطة بقيمة لا تقل عن 30 مليار دولار لزيادة الإنتاج السنوي من الغاز الطبيعي المسال إلى ما يقرب من 130 مليون طن بحلول عام 2027.

وقالت المصادر إن قطر قد تعلن مبدئياً عن شركاء للمرحلة الأولى. سيشهد هذا الجزء قيام شركة قطر للطاقة ببناء 4 وحدات تسييل، تعرف باسم القطارات، تبلغ قدرة كل منها 8 ملايين طن سنوياً. ومن المتوقع بدء الإنتاج بحلول عام 2026.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى