أخبار عالمية

روسيا تخفض أسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل الحرب

اقتصادنا – روسيا
خفض بنك روسيا أسعار الفائدة لتعود إلى مستويات ما قبل غزو أوكرانيا، في ظل استمرار تعرض الروبل لضغوط للصعود وتعافي الاقتصاد من العقوبات.

بعد التخفيض الكبير الذي تم اقراره في اجتماع استثنائي قبل أسبوعين، استغل صانعو السياسة جلستهم المقررة اليوم الجمعة لتخفيض سعر الفائدة القياسي مرة أخرى من 11% إلى 9.5%. كان أغلب المحللون الاقتصاديون البالغ عددهم 23% شخصاً الذين شملهم استطلاع بلومبرغ قد رجحوا خفضاً أقل للفائدة بواقع 100 نقطة أساس.

قال بنك روسيا في بيان إنه “سينظر خلال اجتماعاته المقبلة في مدى ضرورة تخفيض سعر الفائدة الرئيسي”. ستجيب محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا على الأسئلة ابتداءً من الساعة 3 مساءً بتوقيت موسكو.

الخفض الرابع.. والأصغر
يعتبر هذا الخفض هو الرابع على التوالي، والأصغر أيضاً في دورة التيسير التي استفادت من تباطؤ التضخم بعد الارتفاع الحاد للروبل. ومع انخفاض أسعار الفائدة الآن بشكل حاد عن ذروة ما بعد الحرب، ينصب التركيز بشكل متزايد على توفير الراحة للمستهلكين وتحويل الاقتصاد الذي ضربه الركود، خاصة وأن اضطرابات التجارة يمكن أن تخلق مخاطر جديدة على الأسعار.

قال ديمتري بوليفوي، الاقتصادي في شركة “لوكو إنفست” (Locko-Invest) في موسكو، الذي عدّل توقعاته يوم الخميس ورجح خفض الفائدة إلى 9-9.5%، قبل الإعلان: “يتقلص الاقتصاد، وسيزداد الوضع سوءاً”. وأضاف: “الطلب على الائتمان منخفض، والنظام المصرفي يقف على قدميه من جديد، والروبل يصعد دون قيود، لكن المعدل الحقيقي ما يزال مرتفعاً بالمعايير التاريخية”.

إذا لم تتحقق أسوأ مخاوف التضخم، يمكن أن يصل معدل الفائدة الرئيسي إلى 8% بحلول نهاية العام، وفقًا لبوليفوي. لا يتوقع البنك المركزي تحقيق هدف الـ 4% حتى عام 2024.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى