أسواق العالم

واشنطن: الصين والهند ربما تشتريان نفطاً روسياً أكثر من المعلن

اقتصادنا – أميركا

قالت مستشارة اقتصادية رفيعة في فريق الرئيس الأميركي جو بايدن إن الهند والصين ربما تشتريان نفطاً روسياً أكثر مما اعتقدت الولايات المتحدة في السابق، ما خفف وطأة أزمة الإمدادات في الأسواق العالمية، ووقف على الأرجح وراء انخفاض السعر الذي شهدناه مؤخراً.

تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى أكثر بقليل من 105 دولار، مقارنة بـ122 دولاراً في وقت سابق من الشهر الحالي، ما يعزز الآمال بانفراجة الضغوط الموجودة في محطات الوقود.

وقالت سيلسيا روس، رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين في فريق بايدن، الأربعاء، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ”: “في الوقت الرهن، بصفة خاصة، تظهر تقلبات في سوق النفط إلى حد ما. وسمعت أن جزء من الأسباب الكامنة وراء هذا أن الصين والهند تشتريان على أرض الواقع نفط روسي أكثر مما نعتقد على الأرجح. بالتالي، أصبح هناك معروض أكبر في السوق”.

تخفيف أعباء المستهلكين
تأتي تصريحات روس بعدما دعا بايدن الكونغرس إلى تعليق ضريبة البنزين، البالغة 18 سنتاً لكل غالون، لمدة 3 أشهر في محاولة لتخفيف العبء عن عاتق المستهلكين نوعاً ما. وقالت روس إنها تأمل أن يؤثر انخفاض أسعار النفط عالمياً بدوره على أسعار المستهلك، لكن هناك بعض التحديات طويلة الأجل ما تزال باقية.

أضافت روس: “نرحب بتلك الانخفاضات السعرية، ونأمل أن يمتد مفعولها إلى الأسعار التي يدفعها المستهلكون في محطات الوقود. لكننا نعلم أيضاً أن ما تفعله روسيا وهذه الحرب لن تنته غداً”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى