أخر الأخبارأسواق العالم

أوروبا تتجهز لقطع إمدادات الغاز الروسي نهائياً رغم تشغيل “نورد ستريم”

اقتصادنا – روسيا
تستعد أوروبا من جديد لاضطرابات محتملة في إمدادات الغاز من روسيا، حتى بعد إعادة تشغيل خط أنابيب “نورد ستريم” المهم، عقب انتهاء أعمال الصيانة هذا الأسبوع.

توقفت التوربينات، التي تساعد في ضخ الغاز، في ألمانيا أثناء نقلها، بعد أن تقطعت بها السُبل في كندا بسبب العقوبات، فيما حذّر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين من تقلّص شحنات الغاز عبر “نورد ستريم” – أكبر خط أنابيب روسي إلى القارة – في حالة لم تتم إعادة التوربينات إلى روسيا في الأيام المقبلة.

يستعد السياسيون ورجال الأعمال بكافة أنحاء الاتحاد الأوروبي لاحتمال قطع روسيا مزيد من إمدادات الغاز، أو إيقافها تماماً، لذلك تتسابق دول الاتحاد الأوروبي لبناء مخزوناتها، بينما تواجه أزمة طاقة تاريخية تسببت فيها الحرب الروسية في أوكرانيا، وهي الأزمة التي قد تُلحق أضراراً اقتصادية جسيمة مع انتشارها عبر القارة.

قالت بيني ليك، محللة أبحاث الغاز والغاز الطبيعي المسال في أوروبا لدى شركة “وود ماكنزي” (Wood Mackenzie Ltd): “من المتوقع مزيد من الاضطرابات في ظل زيادة روسيا ضغوطها السياسية والاقتصادية على أوروبا مع اقتراب الشتاء”.

انتهاء الصيانة
منذ انتهاء الصيانة يوم الخميس الماضي، يعمل خط “نورد ستريم” بنحو 40% من طاقته، نفس معدل تدفق الغاز تقريباً قبل أعمال الصيانة.

قد ينخفض مستوى التشغيل إلى 20% في وقت قريب خلال الأسبوع المقبل إذا استمر تأخر التوربينات، حسبما أعلن “بوتين”، حين قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن اثنين فقط من التوربينات في محطة ضخ روسية تعمل حالياً، أحدهما يحتاج إلى الصيانة هذا الشهر، وإذا لم تصل قطع الغيار من كندا إلى روسيا قريباً، ستنخفض الإمدادات.

ملحمة التوربينات
لم يكن موقف مكونات التوربينات واضحاً. بدايةً من أمس الجمعة، تقطعت السُبل بالتوربينات البديلة في مكان غير معروف في ألمانيا، نظراً لأن روسيا لم تقدم الأوراق اللازمة لإتمام عملية الشحن، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. لكن “غازبروم” الروسية قالت إنها لم تتلق المستندات المطلوبة من شركة تصنيع التوربينات “سيمنز”، كما أنه ليس لديها التزامات إضافية تجاه الشركة الألمانية حتى تتسلم تلك المكونات.

قال سيمون تاغليابيترا، الزميل البارز لمركز “بروغل” (Bruegel) للأبحاث: “تقوم روسيا بلعبة استراتيجية تتعلق بإمدادات الغاز إلى أوروبا ترتكز إلى الحفاظ على استمرار إمدادات ضعيفة بدلاً من التوقف، ما يقلل عزم أوروبا لخفض الطلب على الغاز، بينما يجب ألا تقع أوروبا في ذلك الفخ وتواجه الأزمة بغض النظر عن أي شيء”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى